السودان يكشف عن خطوة ما بعد رفع اسمه من قائمة الإرهاب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك \ Al Bawaba
0

أشاد السودان اليوم الثلاثاء بقرار الإدارة الأمريكية القاضي برفع اسمه من قائمة الإرهاب الذي أعلنه دونالد ترامب أمس الإثنين.

وقال وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين، في مؤتمر صحفي عقده بجانب وزراء آخرين في الحكومة السودانية للحديث عن العلاقات مع الولايات المتحدة، إن السودان فاز في معركة استعادة كرامته بعد رفع اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وبحسب موقع (العين الإخبارية) كشف قمر الدين، عن خطوة بلاده التي تليّ إزالته من قائمة الإرهاب، وهي العمل على إعفاء الخرطوم من الديون الخارجية.

وشدد الوزير السوداني على معاناة بلاده المستمرة بسبب وضعها ضمن اللائحة السوداء للولايات المتحدة، مؤكدًا على أن الشعب السوداني ليست له علاقة بالإرهاب على الإطلاق.

وأعرب الوزير عن ترحيب بلاده بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، داعيًا بسرعة استكمال إجراءات التنفيذ.

ووضع السودان منذ عام 1993 على اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وهو خاضع بموجب ذلك لعقوبات اقتصادية، بسبب علاقة البلاد بمنظمات متطرفة مثل تنظيم القاعدة التي أقام زعيمها السابق أسامة بن لادن في البلاد بين العامين 1992 و1996.

من جانبه، علّق رئيس الحكومة الانتقالية السودانية، عبد الله حمدوك ، على تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وأعرب حمدوك في تغريدة له على “تويتر“، عن شكره الكبير للرئيس ترامب ، وقال: “الشكر الجزيل للرئيس… على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

صعود الجنيه السوداني

على صعيد آخر، انخفضت أسعار الدولار بشكل كبير أمام الجنيه السوداني في افتتاح التعاملات المالية اليوم الثلاثاء، وجاء ذلك بعد إعلان الرئيس الامريكي بقرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

حيث تراجعت أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني تدريجيا منذ الامس وحتى صباح اليوم الثلاثاء مع تغير سعر الصرف بشكل كبير خلال الساعات القادمة.

فيما توقف الطلب عن العملات بشكل كبير وإمتنع تجار السوق الاسود عن الشراء والبيع حيث لا يوجد سعر ثابت لصرف العملات نظرا لضبابية الموقف.

ونزلت أسعار الدولار من مبلغ 262 جنيها حتى وصل ليلا إلى 240 جنيها  وذلك عقب تصريحات ترامب ،ثم تراجع متوسط سعر الدولار إلى 235 جنيها خلال افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.