السودان يلوح باللجوء إلى مجلس الأمن ردًا على انتهاكات إثيوبيا

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ونظيره الإثيوبي آبي أحمد \ Pressfrom
0

لوح السودان اليوم الأربعاء بإمكانية اللجوء إلى مجلس الأمن ردًا على الانتهاكات التي قامت بها إثيوبيا مؤخرًا بدخول الحدود الشرقية للبلاد.

جاء ذلك وفق ما نقلته قناة «الشرق» الإخبارية السعودية، الأربعاء، عن مصادر سودانية رفيعة المستوى لم تسمها.

وقالت المصادر إن الخرطوم بصدد رفع شكوى لمجلس الأمن الدولي، بخصوص ملف الحدود مع إثيوبيا وفقًا لقناة (العالم).

وأضافت أن الخرطوم تسعى إلى “مواجهة الرفض الإثيوبي لأي اتفاق بشأن وضع العلامات على حدود البلدين إضافة إلى إلزام أديس أبابا بمنع التعديات على المواطنين والمزارعين السودانيين”.

وكشفت المصادر ذاتها أن مفوضية الحدود السودانية قدمت قبل أيام إلى المجلس السيادي الانتقالي توضيحاً بشأن الوثائق والمستندات التي تسند موقف السودان دولياً.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أجرى رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان زيارة تفقدية للمناطق المتاخمة للحدود مع إثيوبيا.

وأكد المصدر بأن البرهان سيقوم بزيارة أسر الضحايا المدنيين الذين سقطوا مؤخرًا جراء اعتداء إثيوبي على أراضٍ زراعية، بمنطقة الفشقة.

في الأثناء أفادت وزارة الخارجية عن اختراق قامت به طائرة عسكرية إثيوبية بدخول الحدود السودانية، واصفة ما جرى على أنه “تصعيد خطير وغير مبرر”.

وقالت الوزارة في بيان نشرته بحسابها على تويتر: “في تصعيد خطير وغير مبرر اخترقت طائرة عسكرية إثيوبية الحدود السودانية الإثيوبية، الأمر الذي يمكن أن تكون له عواقب خطيرة، ويتسبب في المزيد من التوتر في المنطقة الحدودية”.

في الأثناء، طالبت إثيوبيا على لسان سفيرها في الخرطوم، يبتال امرو، طالبت السودان بسحب قواته “الجيش السوداني” إلى مواقعه السابقة حتى يُحل الخلاف سلمياً.

ولفت سفير إثيوبيا في الخرطوم إلى أن الأعمال التي يقوم بها الجيش السوداني، تعرقل الجهود الدبلوماسية، واصفاً الأمر بأنه يحتاج إلى تصحيح.

مشيراً إلى أن الجيش السوداني احتل تسع مواقع، قائلاً: ” لم نكن نتوقع ذلك في إطار العلاقات المميزة بيننا”.

كما قال سفير إثيوبيا لدى الخرطوم، أن السودان قام بأعمال عسكرية مفاجئة، مستغلاً انشغال بلاده بالقتال في إقليم التيغراي.

وفي السياق أطلقت إثيوبيا إلي السودان، الثلاثاء، تحذيرات من نفاد صبرها جراء استمرار السودان في الحشد العسكري في المنطقة الحدودية المتنازع عليها رغم محاولات تهدئة التوترات بطرق دبلوماسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.