السيدة فيروز تظهر مجددًا بعد زيارة ماكرون الاستثنائية

لوحة تشكيلية للفنانة اللبنانية فيروز \ Saudi24 News
0

ظهرت السيدة فيروز مجددًا من خلال صورة نشرتها المخرجة اللبنانية ريما رحباني ابنة فيروز عبر صفحتها الشخصية بفيسبوك، حيث ظهرت فيها وهي تتناول كوب من العصير.

وبحسب موقع صحيفة (الرؤية) الإماراتية، علقت ريما رحباني على الصورة قائلة: “إنت وأنا.. بيكفينا ضو القمر”، ويعد هذا الظهور هو الثاني لفيروز بعد أيام من ظهورها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عندما زارها في منزلها ومنحها وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس والذي يعد أعلى الأوسمة التكريمية في فرنسا.

ووصف ماكرون لقاءه مع السيدة فيروز بالاستثنائي، مشددًا على المكانة الكبيرة للفنانة اللبنانية في قلوب الشعب الفرنسي.

صورة السيدة فيروز التي نشرتها ريما رحباني

قيمة فيروز

وكان الرئيس الفرنسي قد كال المدح للسيدة فيروز في المؤتمر الصحفي الذي عقده في بيروت قبيل مغادرته، واصفاً صوتها بأنه “قطعة إكسسوار في مثل هذه الأزمة” و”إنها تحمل بشكل ربما واقعي أو غير واقعي جزءاً من لبنان الحلم، وصوتها مهم للغاية بالنسبة لكل الأجيال التي رافقتها” و”إن صوت فيروز لا يزال مهماً”.

كما حرص ماكرون على عدم البوح بتفاصيل حديثها معه قائلاً: “فيما يتعلق بفيروز اسمحوا لي أن أحافظ على خصوصية هذا اللقاء. أستطيع أن أقول ما شعرت به وما قلته لها شخصيا. أنا قلت إنني أشعر بالرهبة أن أكون أمام ديفا مثل فيروز.. هذه الفنانة الوطنية وأن أرى جمالها وهذا السحر الذي تتمتع به، وهذا الوعي السياسي، وتحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان الذي نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا،  أما عنها فلن أتحدث بالتأكيد لأنني أعتقد أن هذا جزء من الحلم والسر الذي تحيط نفسها به.. هذا السر هو جزء من فيروز”.

علاقة فيروز بفرنسا

تربط فيروز بالدولة الفرنسية علاقات صداقة وطيدة شهدت أوجها عام 1975 عندما ظهرت للمرة الأولى على شاشة التلفزيون الفرنسي ضمن برنامج “سبيسيال ماتيو”  الذي كانت تقدمه صديقتها الفنانة الفرنسية “ميراي ماتيو” وقدمت بها أغنية “حبيتك بالصيف” .

طُرحت هذه الأغنية قبل دخول لبنان في أتون حرب أهلية استمرت بين عامي 1975 و1990، وهي فترة كان لا يزال فيها لبنان مشهوراً بـ “سويسرا الشرق الأوسط”،  حيث كان يجتذب مشاهير هوليوود لطبيعته البديعة وطرازه الشرقي المتحضر.

كما غنت بنفس الحلقة أغنيتها “إلى باريس” التي تحمل كلمات تقول فيها “يا فرنسا شو بقلن لأهلك عن وطني الجريح”؟

أوسمة وتكريمات

يعد هذا الوسام هو ثالث الأوسمة الفرنسية الرفيعة التي تقلدتها السيدة فيروز ، فقد قلدها الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران أواخر الثمانينات من القرن الماضي وسام “قائد الفنون والآداب” أحد أرفع الأوسمة الأوروبية.

كما قلدها الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك وسام “جوقة الشرف” من رتبة فارس في أواخر التسعينات، وهو الوسام ذاته الذي قلدها إياه الرئيس إيمانويل ماكرون، وشعاره “الشرف والوطنية”، أسسه قائد فرنسا التاريخي نابليون بونابارت مطلع القرن التاسع عشر.

دحض الشائعات

الجدير بالذكر أن الإعلامي اللبناني ريكاردو كرم، هو أول من كشف لقاء ماكرون وفيروز نقلًا عن مصادر فرنسية، بأن ماكرون يسعى لزيارة السيدة فيروز.

وكتب ريكاردو كرم حينها عبر حسابه على تويتر: “بعض المصادر الصحافيّة الفرنسيّة تتداول نيّة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لقاء السيدة فيروز بمناسبة مئويّة لبنان خلال زيارته المُرتقبة إلى لبنان”.

وأردف كرم “هل سينجح في مسعاه ويُخرج أيقونة الشعراء والرمز الثقافي الأكبر في لبنان من عزلتها داحضاً كلّ الشائعات الّتي تتداولها أبواق مغرضة ومريضة؟”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.