السيسي يؤكد موقف بلاده بشأن اتفاق سد النهضة

عبد الفتاح السيسي
0

تحدث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مؤكداً موقف بلاده بشأن الاتفاق حول سد النهضة.

وأكد السيسي من خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس غينيا، بيساو عمر إمبالو، بأن بلاده حريصة على اتفاق سد النهضة، بحسب “سكاي نيوز”.

موضحاً تطلع بلاده لاتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل السد، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب “مصر وإثيوبيا“.

وجاء تصريح السيسي قبل 48 ساعة من زيارته المقررة إلى السودان من أجل النقاش في مسألة السد مع المسؤولين في الخرطوم.

وفي السياق أبرم كل من مصر والسودان، الثلاثاء الماضي، اتفاقية للتعاون العسكري بين الدولتين، وذلك ضمن إطار زيارة رئيس الأركان للجيش المصري الفريق محمد فريد إلى العاصمة السودانية.

وتحدث رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، على أن أهداف توقيع هذه الاتفاقية هو: “تحقيق الأمن القومي للبلدين لبناء قوات مسلحة مليئة بالتجارب والعلم”، وفي سياق حديثه وجه الحسين شكره إلى مصر على الوقوف بجانب السودان في المواقف الصعبة.

من جانبه، أكّد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد، أن القاهرة تسعى “لترسيخ الروابط والعلاقات مع السودان في كافة المجالات خاصة العسكرية والأمنية، والتضامن كنهج استراتيجي تفرضه البيئة الإقليمية والدولية”.

وأضاف الفريق فريد أن “السودان ومصر يواجهان تحديات مشتركة وأن هناك تهديدات متعددة تواجه الأمن القومي في البلدين”، مؤكداً استعداد مصر لتلبية كل طلبات السودان في المجالات العسكرية كافة” مشيرأ الى أن مستوى التعاون العسكري مع السودان “غير مسبوق”.

ويذكر أن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، صرح في بيان ، أن: “وفد عسكري مصري رفيع المستوى توجه إلى السودان الإثنين لعقد اجتماعات ولقاءات مهمة على صعيد التعاون العسكري”.

وأوضح أنه سيشارك في الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة برئاسة رئيسي الأركان لكلا البلدين بالعاصمة السودانية.

وفي المقابل أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي اليوم الأربعاء، أن أديس أبابا ليس لديها مشكلة من توقع أي اتفاقيات بين السودان ومصر ما لم توجه ضد إثيوبيا.

وقال مفتي إن السودان ومصر دولتان ذات سيادة، ويمكنهما أن تفعلا أي شيء معا. يمكنهما أن توقعا على أي اتفاقيات سواء كان عسكريًا أو اقتصاديًا أو تجاريًا، ما دامت لا توجه ضد إثيوبيا، نحن لا نعترض على أي معاهدة توقعان عليها”، حسبما أورد موقع (سكاي نيوز عربية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.