السيسي يرسل برقية تعزية في وفاة رئيس مالي

0

أرسل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،اليوم الأحد، برقية تعزية،إلي مالي، في وفاة رئيس مالي الأسبق أمادو توماني توري، الذي توفي يوم الثلاثاء الماضي.

وعبر الرئيس المصري في برقية التعزية عن خالص التعازي إلى الشعب المالي، واصفا الرئيس الراحل بأنه”أحد أبرز القادة الأفارقة الذين طالما نادوا بدعم المبادرات التي تعزز من استقرار دول القارة وازدهار شعوبها”.

كما أكد السيسي أن “مصر لن تنسى جهود الفقيد أمادو توماني توري في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين مصر ومالي، فضلا عن دوره البارز في النهوض بمالي من خلال العديد من المشروعات والمبادرات التنموية في كافة المجالات”.

وكان قد توفي أمادو تورماني توري، الرئيس المالي الأسبق، ليلة الثلاثاء الماضية في مدينة إسطنبول التركية عن عمر ناهز 72 عاما،وفقا لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الدولة المصرية تمتلك ثوابت تجاه حقوقها المائية في أي إتقاق سيبرم بين الدول الثلاث حول سد النهضة.

وأشار السيسي إلى ان مصر تسعى للتوصل إلى إتفاق ضمن الإطار القانوني، يرضي جميع الأطراف ويلزمهم ويلبي طموحات البلدان الأخرى في التنمية.

وبحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الإخبارية، فقد جاء ذلك ضمن اللقاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأسبق لجمهورية ناميبيا “سام نيوما”

وأكد نيوما على أهمية إيجاد حل سياسي لقضية سد النهضة، وأشاد بدوره بجهود الدولة المصرية لحل هذه القضية عبر المفاوضات بما يرضي الأطراف الثلاث.

مذكراً بالدور الذي لعبته مصر في تحقيق السلم والأمن الإفريقي تحت قيادة السيسي ووفائها بمبادرة إسكات البنادق بحلول 2020 ومشددأ على أهمية وجود الدولة المصرية كفاعل رئيسي في القارة ودورها في بناء عمل إفريقي مشترك لحل القضايا المشتركة، وذلك بحسب البيان الذي نشره المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية.

وفي سياق متصل في وقت سابق، ترأس عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الانتقالي اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة الإثيوبي.

وقد ناقش الاجتماع بحسب “سونا” التقرير المقدم من وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، والذي أوضح فيه عدم التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث حول منهجية التفاوض.

وأمن الاجتماع على موقف السودان بضرورة التوصل لاتفاق ملزم تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، كما لفت السودان إلى أهمية أن يُعطى الخبراء في هذا المجال دور أكبر في عملية التفاوض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.