الشرطة العراقية: قتلى ومصابون في انفجار بخط أنابيب غاز

انفجار أنابيب غاز في العراق مصدر الصورة الرأي
0

أعلنت الشرطة العراقية عن مقتل إثنين على الأقل، وإصابة 51 شخصاً بسبب انفجار بخط أنابيب جنوب البلاد.

وبحسب الشرطة العراقية فإن الإنفجار وقع مساء الأمس، الجمعة، مشيرة إلى أن فرق الإطفاء تمكنت من إغلاق خط الغاز واحتواء الحريق، بحسب “سكاي نيوز“.

وجاء في بيان الشرطة، أن طفلين فقدوا حياتهم بسبب الانفجار، كما وأن الإنفار تسبب في إصابة 28، من بينهم 9 مسلحين بفصيل شيعي.

وأوضح البيان أن أسباب الانفجار غير معروفة حتى الآن.

وفي الشأن العراقي، أكد حسن الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي ، الثلاثاء، حرص البرلمان على الإسراع بتغطية رواتب الموظفين والمتقاعدين والأجراء والعقود.

وترأس الكعبي ترأس اجتماعا موسعا للجنة المالية النيابية لمناقشة بنود مسودة قانون تمويل العجز المالي المحال من الحكومة، وتسليط الضوء على ما جاء في الورقة البيضاء الخاصة بالإصلاحات الاقتصادية”.

وأوضح بحسب بيان له على حسابه الرسمي بفيس بوك ، أن “المرحلة المقبلة تعد الأصعب على العراق من الناحية الاقتصادية والمالية، وهو ما يفرض على الجميع تجاوزها بشكل مدروس ومن دون التأثير على حياة المواطن ومعيشته ومصدر دخله”.

مؤكدا “حرص مجلس النواب على الإسراع بتغطية رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية والأجراء والعقود”.

وتابع، أن “السلطتين التشريعية والتنفيذية شريكتان في مهمة إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز هذه الأزمة والاستفادة منها في البحث عن علاجات وحلول رصينة وعاجلة للأزمة المالية الراهنة إضافة إلى إيجاد حلول مستقبلية تتعلق بالنمو الاقتصادي”.

وأشار إلى أن “الاجتماع ناقش أهم ما جاء في مسودة قانون تمويل العجز المالي”، مطالبا بأن “تكون هناك بيانات رقمية توضح بعض التفاصيل الخاصة بالإنفاق وحجم العجز الكلي من أجل دراستها قبل إقرار القانون بشكله النهائي”.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة المالية العراقية على صفحتها الرسمية أنها ستبدأ الأربعاء بعملية صرف رواتب الموظفين المتأخرة عن شهر سبتمبر الماضي ، على الرغم من الأزمة الاقتصادية المستمرة.

وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه “بناء على توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تؤكد وزارة المالية أنه سيتم صرف رواتب القطاع العام المتأخرة عن شهر أيلول، سيبدأ تسديدها بالكامل ابتداء من الأربعاء والأيام التالية”.

وأضافت أن “الضغط المالي في البلاد، سيستمر في المستقبل المنظور، حيث أن مصدر الدخل الرئيسي للبلاد من صادرات النفط سيتأثر باستمرار بالانخفاض العالمي في الطلب والتفشي الهائل للوباء (كورونا)”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.