الشرطة العسكرية الروسية تعزز تواجدها في عين عيسى السورية

الشرطة العسكرية الروسية تعزز تواجدها في عين عيسى السورية
0

عقب احتدام الاشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية والمجموعات المسلحة الموالية لتركيا، نشرت وزارة الدفاع الروسية وحدات إضافية من الشرطة العسكرية في منطقة عين عيسى شمال سوريا.

وفي بيان صدر اليوم الأحد قال نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري فياتشيسلاف سيتنيك: “بهدف تعزيز الجهود لإرساء الاستقرار في منطقة عين عيسى وصلت اليوم إلى هناك وحدات إضافية للشرطة العسكرية الروسية”. بحسب روسيا اليوم.

مضيفا أنه “تم سابقا خلال مفاوضات مع الطرف التركي التوصل إلى اتفاقات حول إقامة نقاط روسية سورية مشتركة”.

ودعا نائب مدير مركز حميميم الأطراف المنخرطة في تبادل إطلاق النار، إلى وقف التصعيد.

قاعدة عسكرية روسية جديدة جنوب عين عيسى السورية

وكانت القوات الروسية أقامت قاعدة عسكرية جديدة لها في قرية “الكالطة” جنوب شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، تزامناً مع  الهجمات التركية على البلدة.

وأتى إنشاء قاعدة عسكرية روسية جديدة في جنوب عين عيسى أيضاً بالتزامن مع ارتفاع وتيرة التحشيد العسكري لفصائل “الجيش الوطني” في المنطقة.
كما أنشأت القوات الروسية في 7 ديسمبر الحالي، نقطة مراقبة عسكرية جديدة لها على الأطراف الغربية للبلدة بمحاذاة الطريق الدولي M4، بحسب أوقات الشام.

وعلى ما يبدو أن روسيا تسعى من خلال إنشاء قاعدة عسكرية لها في محيط البلدة إلى السيطرة على الوضع الأمني المنفلت في المنطقة، ومراقبة الهجمات التركية على المنطقة، وتوثيق محاولات الاحتلال التركي التوغل في الراضي السورية وردعها بالتعاون مع الجيش السوري.

وفي وقت سابق كشف مصدر عسكري تابع لمجلس عين عيسى العسكري القسدي، أن القوات الروسية طلبت بشكل رسمي من “قسد”، تسليم عين عيسى للجيش السوري.

واقترح الجانب الروسي على قيادة “قسد” بحسب مصادر صحفية، أن يُنشئوا مربع أمني في مركز البلدة يضم مؤسسات الإدارة ومكاتبها كمثيل لمربعات الجيش السوري الأمنية في مدينتي القامشلي والحسكة.

واشترط الجانب الروسي على قسد رفع العلم السوري وافتتاح مؤسسات الدولة السورية، بهدف قطع الطريق أمام الهجمات التركية التوسعية.

وكانت قد أقدمت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على إخلاء السجون التابعة لها في ناحية عين عيسى.

وجاء هذا التحرك من قسد بخطوة سريعة، إذ جرى نقل المعتقلين في السجون إلى الريف الغربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.