الشماط : نضخ كميات إضافية من البترول إلى كافة المحافظات السورية

الشماط
0

أكد المهندس أحمد الشماط  مدير عام الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية أن شركته تقوم بضخ كميات إضافية من البترول إلى كافة المحافظات .

و أوضح الشماط في تصريح له أن منذ صباح اليوم الخميس بدأت شركته بإرسال كميات إضافية إلى محطات الوقود في دمشق و ريفها ، و ستتبعها باقي المحافظات بكل تدريجي ، وفقاً لقناة العالم .

و أشار إلى أنه بعد دخول مصفاة بانياس إلى خط العمل و وصول بواخر من النفط إلى موانئ طرطوس واللاذقية ، فإن إمكانية زيادة الحصص النفطية باتت ممكنة .

كما بين الشماط أن  ” زيادة كميات الضخ ستؤدي إلى انحسار تدريجي للازدحام الحاصل على محطات الوقود وعودة الأمور إلى ما كانت عليه ” .

حيث كانت تشهد سوريا في الأيام القليلة الماضية ازدحاماً كبيراً على محطات الوقود في كافة المحافظات ، بسبب نقص الإمدادات الحكومية .

و كانت وزارة النفط السورية قد أصدرت في وقت سابق بياناً أكدت فيه أنها ستقوم بتخفيض المحصصات البترولية بحوالي 17 % بسبب نقص الإمدادات .

ويذكر ان سوريا تشهد أزمات محروقات متتالية، نتيجة انخفاض الإنتاج الداخلي للآبار و الحقول الشرقية ، نتيجة سيطرة عدة أطراف عليها ، مثل أميركا و قسد و بعض الأطراف الخارجية .

و الجدير بالذكر أن إنتاج الإدارة الذاتية الكردية من النفط  وصل إلى 100 ألف برميل يومياً، حيث تقوم قسد بزيادة معدل الإنتاج في الآبار التي تسيطر عليها.

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلامية فإن معدل إنتاج قسد للنفط في محافظتي دير الزور والحسكة وصل إلى 100 ألف برميل في الآبار التي تسيطر عليها هذا العام.

وجاء في تقرير نقلته وكالة سبوتنيك الإخبارية إن: “معظم عائدات النفط تذهب لتمويل التشكيلات المسلحة لتحالف قوات سوريا الديمقراطية والهيئات الإدارية والرعاية الصحية والتعليم في المنطقة الشمالية الشرقية، ويبيع الأكراد بعض النفط عبر وسطاء للحكومة السورية“.

حيث استطاع الأكراد زيادة الإنتاج النفطي في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر شراكتهم مع شركة النفط الأمريكية دلتا كريسنت إنرجي لتستثمر في حقول النفط السورية المسيطر عليها.

وفي السياق، تواصل القوات الأمريكية في سوريا من سرقة النفط من المناطق التي تسيطر عليها في الشمال السوري وتهريبه عبر الأراضي العراقية إلى قواعدها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.