الشيخ عبدالله بن زايد يدعم سيادة المغرب على الصحراء

الشيخ عبدالله بن زايد يدعم سيادة المغرب على الصحراء
0

أكد الشيخ عبدالله بن زايد، وزير خارجية الإمارات، اليوم الجمعة، على أن بلاده تدعم بشكل كامل سيادة دولة المغرب على الصحراء المغربية.

وعبر الشيخ عبدالله بن زايد عن موقف الإمارات العربية المتحدة الداعم لحل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية خلال المؤتمر الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة والمغرب، في شأن الصحراء المغربية.

هذا وصرح بن زايد: “نؤكد على موقف دولة الإمارات الداعم لسيادة المغرب على الصحراء المغربية”، مضيفاً “حرصنا على أن نكون في طلائع الدول الداعمة لموقف المغرب بشأن الصحراء”.

وبدوره أشار ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي، إلى أن الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هو الطريق الوحيد الممكن مؤكداً أن الاجتماع هو “إشارة إلى حكمة خطة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، وذلك نقلاً عما ورد قي وكالة سكاي نيوز.

وفي الشأن، عقدت الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب مؤتمر وزاري، اليوم الجمعة، عبر تقنية الفيديو، لدعم حل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ومناقشته.

وخلال المؤتمر الوزاري، قال ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأميركي، أن الحكم الذاتي هو الخيار الوحيد لحل الأزمة في الصحراء المغربية.

ومن جانبه وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة أكد إن الاجتماع يبعث بإشارة مهمة باتجاه أن الاستقرار والسلام هو الخيار المنشود.

وتحدث وزير الخارجية المغربي قائلاً في هذا الخصوص أن: “هناك توجه جديد لدعم حل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.. الكثير من الدول بدأت بفتح قنصليات في مدينة العيون بالصحراء المغربية”،

وتابع بوريطة: “برز زخم جديد برز لوضع حد للنزاع في الصحراء المغربية من خلال خطة الحكم الذاتي”، مؤكداً على أن خطة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هو “الإطار الواقعي الوحيد للحل”، بهدف حماية وحدة أراضي البلد.

وشدد وزير الخارجية المغربي على أهمية الإعلان الأميركي الأخير الذي جاء فيه تأكيد سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية.

وكان قد زار مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دافيد شينكر، في 11 يناير الجاري، مدينة الداخلة جنوبي المغرب، و تحدث مراقبون عن أهمية الزيارة التي قام بها ودلالات افتتاح قنصلية أميركية هناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.