الصادق المهدي : التطبيع يجسد عنصرية ضد الأمة الإسلامية والأمة السوداء

زعيم حزب الأمة القومي السوداني الصادق المهدي \ The Times of Israel
0

احتج زعيم حزب الأمة القومي السوداني الصادق المهدي اليوم السبت على إعلان الخرطوم التطبيع مع إسرائيل، رافضًا المشاركة في مؤتمر بالخرطوم عن التجديد ينظمه منتدى الوسيطة العالمية.

وبحسب موقع (سودان تريبون) أوضح المهدي عبر خطابه إلى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر:”لقد دعيت لأقدم ورقة اجتهادية بعنوان التجديد بين الانكفاء والاستلاب”.

وأكد بأن انسحابه من المؤتمر بسبب رفضه “بيان شارك فيه ممثلون لأجهزة السلطة الانتقالية مع الرئيس الأميركي”.

وقال المهدي إن بيان التطبيع الذي صدر من قادة الدول الثلاث أمس الجمعة بأنه “يجسد العنصرية ضد الأمة الإسلامية والأمة السوداء”.

وذكر زعيم حزب الأمة أن بيان الدول الثلاث يناقض القانون الوطني السوداني ويضعف من مساعي السلام في الشرق الأوسط ومن شأنه أن يمهد لإشعال حرب جديدة.

كما رأى المهدي عبر بيانه أن الاتفاق يناقض المصلحة الوطنية العليا وموقف الشارع السوداني وفيه تجاوز صريخ للصلاحيات.

تهديد بالانسحاب

ويوم أمس الجمعة، هدد حزب الأمة القومي بسحب تأيده للحكومة الانتقالية، وذلك إذا قامت بالشروع في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وجاء في بيان لـ حزب الأمة الذي يترأسه الإمام الصادق المهدي: “يرجى أن تلتزم مؤسسات الحكم الانتقالي كافة بهذا الموقف، ونحن سنسحب تأييدنا لمؤسسات الحكم الانتقالي إذا أقدمت على إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري والاحتلال”.

وفي سياق متصل رحب حزب الأمة بالقرار الأمريكي لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، رغم انه جاء متأخراً في السودان الحر.

وأضاف الحزب بحسب البيان، بأن سودان الثورة على الطغيان استحق رفع اسمه من قائمة رعاية الإرهاب مباشرة بعد الإطاحة بالطغيان “نظام الإنقاذ” بقيادة عمر البشير.

وفي وقت سابق انتقد الصادق المهدي ، زعيم “حزب الأمة القومي”السوداني زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان ليوغندا أجل التطبيع مع اسرائيل، وذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتبع سياسة المواجهة مع القرارات الشرعية الدولية، وأن التعاون معه يمثل “خطا أحمر”.

وذكرالمهدي: “نتنياهو ملاحق جنائيا في بلاده، وهو يتبع سياسة المواجهة مع كافة القرارات الدولية بشأن القضية الفلسطينية، ويتخذ نهجا عنصريا بالنسبة لقيادة إسرائيل على أساس أنها دولة يهودية”.

وتابع زعيم حزب الأمة: “لقاء رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان بالمسؤول الإسرائيلي لا يحقق أية مصلحة سواء للسودان ولا للدول العربية أو القضية الفلسطينية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.