الصحة السودانية تسجل 273 إصابة جديدة بفيروس كورونا

0

سجلت وزارة الصحة السودانية، 273 إصابة جديدة بفيروس كورونا و(17) حالة وفاة و(215) حالة تعافٍ، في تقريرها الوبائي مساء أمس الثلاثاء.

وجاء في التقرير الوبائي التراكمي ليوم الأحد 13 ديسمبر الصادر عن الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة، أنه تم فحص (2321) عينة،

حيث كانت (273) عينة منها إيجابية.

حيث بلغت الحالات الإيجابية (12%)، وبهذا ارتفع العدد الكلي للإصابات بالفيروس إلى (21.864)، وارتفعت حالات الوفاة إلى (1372) والمتعافين إلى (12667)متعافٍ.

من جهتها دعت وزارة الصحة السودانية، المُواطنين لضرورة التبليغ عن حالات الاِشتباه عبر الرقم (9090) لكلِّ السودان، و تطبيق الإرشادات الوقائية والالتزام بالتباعد المجتمعي، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي سياق آخر، بدء سعر الدولار في الصعود مجدداً أمام الجنيه السوداني، بعد التدني القياسي في الأيام القليلية الماضية عقب رفع السودان من قائمة الإرهاب بشكل رسمي.

هذا وقد كشف متعاملون لـ”أخبار سوق عكاظ” عن زيادة في سعر صرف الدولار خلال معاملات اليوم.

لكنهم أوضحوا أن السعر غير ثابت ويختلف من تاجر لآخر، لافتين إلى أن الفارق قد يكون كبيراً، لذلك نصحوا بالسؤال عن السعر عند أكثر من تاجر.

مشيرين إلى أن سعر صرف الدولار تفاوت من مبلغ 252 وحتى 258 جنيهاً في السوق الموازي.

وكانت وزارة المالية السودانية قد اتهمت في وقت سابق عبر بيان صادر منها ، عناصر من النظام السابق للرئيس عمر البشير بضخ كميات كبيرة من العملة المحلية بعضها مزور.

لشراء العملات الأجنبية والذهب بأسعار مرتفعة، حتى تحدث عملية تخريب للاقتصاد السوداني.

وذكر البيان: “نؤكد عدم وجود سبب اقتصادي أساسي، ولم يطرأ أي تغيير جوهري على المؤثرات الحقيقية على سعر الصرف في السوق الموازية في اليوميين الماضيين، يجعل قيمة الدولار تزداد بهذه الطريقة غير المبررة”.

الجدير بالذكر أن السودان غادر رسمياً اليوم قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك بعد إعلان السفارة الأمريكية في الخرطوم إلغاء تصنيف السودان كدولة إرهابية.

هذا وقد أوضحت السفارة أن فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوماً قد انقضت وأن إلغاء السودان كدولة راعية للإرهاب دخل حيز التنفيذ، وفقاً لـ“سكاي نيوز”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.