الصحة السورية تحتفي بنجاح عملية جراحية معقدة لطفل لم يتجاوز السادسة

مقر وزارة الصحة السورية \ هاشتاغ
0

نشرت وزارة الصحة السورية بيانًا، اليوم السبت، احتفت من خلاله بنجاح عملية جراحية معقدة أجريت لطفل سوري لم يتجاوز السادسة من عمرة.

وبحسب وكالة (سبوتنيك) للأنباء، فإن العملية أجريت لاستئصال نصف كرة مخية من دماغ طفل، حيث أجريت العملية تحت إشراف فريق طبي يرأسه أخصائي في الجراحة العصبية.

 ونشرت وزارة الصحة السورية في بيانها عبر موقع “فيسبوك” قالت فيه: “تم استئصال نصف كرة مخية لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات يعاني من تبعات ما يسمى التهاب دماغ راسموسن”.

وأضافت “النتيجة بعد العمل الجراحي أن الطفل تخلص من نوبات الصرع التي لم تكن تتركه على مدار الساعة وهو قادر الآن على المشي والكلام”.

وأوضحت الوزارة خطوات العمل التي كانت عبارة عن قطع كل الإكليل المشع عبر القرون الصدغية والقفوية والجدارية وقطع الجسم الثفني كاملاً من داخل البطين الجانبي واستئصال كل البنى الصدغية الأنسية وفصل الفص القفوي والجبهي واستئصال القشر الموافق لفص الجزيرة بصورة تامة مع الحفاظ على النوى القاعدية سليمة من أي أذى.

تجدر الإشارة أن التهاب دماغ راسموسن هو مرض مناعي يؤدي إلى حدوث حالات الصرع المستمرة، مع تراجع ملحوظ في العقلية الإدراكية، ويسبب اضطرابات في النطق واللغة.

على صعيد آخر، أقدم عبد الرحمن الحيجي ابن مدينة دير الزور السورية الذي بالكاد يبلغ الـ14، من ابتكارجهاز يمكنه من تحقيق وفر كبير في استهلاك مادتي البنزين والديزل.

عبد الرحمن الحيجي لم يثنه ما حل بمدينته من دمار وخراب خلال سنوات الحرب بل زاد من عزيمته وإصراره لتقديم ما يعود بالفائدة على بلاده المحاصرة بفعل العقوبات الأمريكية الجائرة الي تمنع توريد المشتقات النفطية إليها، على التوازي مع قيام الولايات المتحدة الأمريكية بنهب مصادر الطاقة النفطية والغازية الواقعة ضمن مناطق سيطرة جيشها شرقي سوريا حسب ماجاء فيموقع الخبر.

وأكد عبد الرحمن ان الجهاز تم اختراعه بأدوات وتكلفة بسيطة ويتم وضعه على الدراجات النارية أوالسيارة لتوفير استهلاك البنزين حيث يعمل الجهاز على توظيف غاز الهيدروجين المنفجر ليساعد البنزين والديزل ويوفر منهما طاقة إضافية، أثناء عمل الدراجة النارية أو السيارة.

ويستخدم الجهاز وفق المصدر لتحسين أداء السيارات والدراجات النارية واستخدام الماء كطاقة بديلة مما يوفر 50% كحد أدنى من المادة المستخدمة وذلك بالاعتماد على غاز الهيدروجين.

وأوضح الحيجي، أن الجهاز يكلف مايقارب عشرة آلاف ليرة سورية لذا فتكلفة صناعة الجهاز بسيطة مقارنة مع التوفير الذي يقدمه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.