الصحة السورية تسجل 5 وفيات و70 إصابة جديدة بفيروس كورونا

إجراء أحد أعضاء القسم الصحي في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق، تحاليل دم في قسم خاص لفحص المصابين بأعراض فيروس كورونا/ AFP
0

أعلنت وزارة الصحة السورية، الأربعاء، عن تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 16187 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيان لها حول آخر مستجدات وباء كورونا في سوريا، تسجيل 6 وفيات جديدة بالمرض، ليرتفع مجموع حالات الوفاة بكورونا في البلاد إلى 1079 حالة.

كما نوّهت الوزارة، إلى تسجيل 84 حالة شفاء جديدة من الفيروس، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل عدد المتعافين من مرض كورونا إلى 10625 حالة.

وفي السياق، وجهت وزارة الصحة السورية، يوم السبت الماضي، تعميماً إلى مدراء الهيئات العامة المعنية بمشافي العزل، بضرورة الاستعداد للانتقال إلى الخطة B لمواجهة كورونا، بسبب ارتفاع الاصابات بالفيروس المستجد.

وطلبت الوزارة، في تعميمها، من الجهات المسؤولة عن أقسام العزل لمرضى كورونا، “المتابعة اليومية واستيعاب كل الحالات المشتبهة، مع الاستعداد لإمكان الانتقال لخطة الطوارئ B، بالإضافة لتأمين تلك الأقسام بكل ما هو مطلوب لاستيعاب الحالات المشتبهة، ووضع خطة لاستقبال كل الإصابات، لا سيما الحرجة التي تتطلب سرير عناية أو دعما تنفسيا.

وأضاف التعميم: يجب على الجهات المعنية “الأخذ بعين الاعتبار إمكانية الانتقال إلى خطة الطوارئ B التي تقضي بالتوسع بعدد أسرة قسم العزل ضمن المشفى والتوسع بعدد الأسرة المخصصة للعناية بالحالات الحرجة من مرضى الجائحة.

وفي تصريحات سابقة، للدكتور نبوغ العوا، عضو الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا في سوريا، قال فيها: إن “الإصابات بفيروس كورونا تشهد ازديادا في البلاد“، مشيراً إلى أن الإصابات أعلى من المعلن.

وتابع العوا قائلاً: إن “الإحصاءات الرسمية تعتمد على الحالات التي تراجع المشافي فقط، ولا تشمل من يراجعون العيادات والمشافي الخاصة، أو الذين يتلقون علاجا في المنازل، وهؤلاء نسبتهم قد تصل إلى 70% من الإصابات”، لافتاً إلى “ارتفاع أعداد الوفيات بالمرض، وأن الوضع لا يدعو للاطمئنان”.

وكانت قد حذرت وزارة الصحة السورية من التهاون بالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، مؤكدة أنها رصدت تزايداً في أعداد مراجعي أقسام الإسعاف في مشافي المحافظات بـ”حالات تنفسية مشتبهة”.

وأكّدت الوزارة، أنها تتعامل معهم بحسب “البروتوكول المعتمد وتتم متابعة النتائج المخبرية”.

كما شددت الصحة السورية على أنها تتابع “أي تطور يطرأ على منحى الإصابات الذي بدأ بالازدياد مجدداً”، داعية المواطنين إلى “التشدد باتباع الإجراءات الوقائية وعدم التهاون بها مطلقاً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.