الصحة الكويتية ستحصل على 3 ملايين جرعة من لقاح بريطاني

الصحة الكويتية
0

كشفت الصحة الكويتية أن وزارة الصحة تراقب عن كثب آخر تطورات اللقاح الذي تطوره جامعة “أوكسفورد” البريطانية،ووقعت اتفاقاً للحصول على 3 ملايين جرعة.

وذكرت الصحة الكويتية أن المسؤولين يتابعون آخر تطورات لقاحات “كورونا”، التي بلغت تجاربها السريرية المراحل الأخيرة في أكثر من دولة حالياً.

وأشارت المصادر الكويتية المحلية  إلى أنه في حال اعتماد أي لقاح رسمياً فسيتم الإعلان عن تفاصيل ومواعيد وصوله من الشركات المنتجة، التي لا يزال بعضها بانتظار نيل اعتمادات المنظمات الصحية العالمية المتخصصة في اللقاحات.

وقالت إن الصحة تجري اتصالات يومية مع الشركات التي أُبرم اتفاق مبدئي معها بخصوص استيراد لقاحات كورونا، في حال نيلها الاعتمادات الرسمية، مبينة أن الاتفاقيات والتعاقدات لن يكون لها اعتبار قانوني إن لم يحصل اللقاح على الاعتماد الرسمي من المنظمات العالمية، لمنحه وتداوله في أي دولة”.

وأضافت أن الوزارة تراقب عن كثب آخر تطوّرات اللقاح الذي تطوره جامعة أوكسفورد، بالتعاون مع شركة استرازينيكا في مراحله الأخيرة، والذي شهد فترة توقف خلال التجارب السريرية مطلع سبتمبر الماضي، قبل استئنافها أواخر أكتوبر، موضحة أن الاتفاق مع الشركة المتعهّدة باستيراد اللقاح ينص على توريد 3 ملايين جرعة منه عند اعتماده رسمياً من وكالة الأدوية الأوروبية “EMA” والسلطات الصحية البريطانية.

وذكرت أن لقاح “أكسفورد” لا يحتاج درجة حرارة منخفضة جدّاً لحفظه في ثلاجات للتجميد، حيث يمكن تخزينه في درجة حرارة ما بين 2 و8 درجات مئوية، ولن يتطلب معدات تبريد كبرى.

وبيّنت أن اللقاح أظهر في المرحلتين الأولى والثانية استجابة مناعية قوية لدى من خضعوا للتجارب السريرية، حيث تبدأ الخلايا إظهار رد فعل مناعي بعد 14 يوماً فقط من التلقيح، كما ينتج الجسم أجساماً مضادة في غضون 28 يوماً.

ورجحت المصادر أن يعتمد اللقاح الشهر المقبل في بريطانيا، وفي حال اعتماده هناك فلن تستغرق عملية وصوله إلى البلاد سوى 14 يوماً، على أبعد تقدير.

وخلال الأيام الماضية أعلنت كل من شركتي “فايزر” و”موديرنا” التوصل للقاحات العلاج من فيروس كورونا المستجد وسط نتائج الاختبارات السريرية التي نجحت بنسبة 95%.

وأكدت وزارة الصحة فى الكويت اليوم الجمعة، عن خروج 865 شخص من مستشفيات العزل والحجر الصحي بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة والتأكيد من شفاءهم التام من خطر فيروس كورونا المستجد.

ودعت وزارة الصحة الكويتية جميع المواطنين والمقيمين في الكويت ، إلى ضرورة ارتداء الكمامة الواقية والابتعاد عن التجمعات والتعقيم واتباع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي منعاً لإنتقال عدوى الفيروس.

وأكّد اليوم الاثنين الماضي، رئيس مجلس الأمة في الكويت مرزوق الغانم، إصابة أكثر من خمسة نواب بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مشيراً إلى أن الجلسة التي كان من المقرر عقدها غداً تم تأجيلها، إلى أن يخضع جميع أعضاء المجلس السبت القادم، لفحص PCR للكشف عما إذا كانوا مصابين بالفيروس أم لا، بحسب موقع روسيا اليوم.

وقال الغانم: ”وصلني كتاب رسمي من وزير الصحة يوصي بإلغاء جلسة الثلاثاء المقبل، بعد إصابة نائبين بفيروس كورونا، وضرورة التأكد من عدم وجود مصابين آخرين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.