الصحة اللبنانية تسجل نحو 100 وفاة بفيروس كورونا

الصحة اللبنانية تسجل 98 وفاة بفيروس كورونا
0

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، تسجيل 98 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في لبنان إلى 3495 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي في لبنان، اليوم، تسجيل 3071 إصابة جديدة بالفيروس، منها 3058 حالة محلية، و13 وافدة، ما يرفع إجمالي إصابات وباء كورونا في عموم الأراضي اللبنانية إلى 315 ألف و340 حالة.

كما أشارت وزارة الصحة اللبنانية إلى تسجيل 2287 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، بينها 920 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كوفيد-19 في البلاد إلى 196 ألف و430 حالة.

وقررت السلطات اللبنانية في نهاية الاجتماع الذي عقدته خلال الشهر الماضي، فرض حالة الطوارئ الصحية في البلاد، اعتباراً من يوم الخميس 15 يناير حتى 25 من الشهر الحالي.

وبسبب عدم انخفاض أرقام وفيات وإصابات فيروس كورونا مددت السلطات فترة الإغلاق الكامل حتى صباح 8 شهر فبراير الجاري.

كما يستمر منع الخروج إلى الشوارع والطرقات، مع وجود استثناءات للفرق الفنية التابعة لوزارة الأشغال العامة والنقل وتلك المكلفة بصيانة الطرقات وفتح مجاري المياه وإزالة الثلوج، على أن يصدر وزير الأشغال العامة والنقل الترخيص اللازم لهذه الغاية.

وفي مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون: إن “المأساة التي نراها على ابواب المستشفيات تتطلب اجراءات جذرية حتى نتمكن من تخفيف التبعات الكارثية لتفشي وباء كورونا”.

من جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، خلال الاجتماع، إن الواقع الصحي مع وباء كورونا بات مخيفاً، مؤكداً اتخاذ السلطات تدابير جديدة لمواجهة الجائحة.

وأضاف دياب: “بكل أسف، نحن أمام واقع صحّي مخيف. وباء فيروس كورونا المستجد أَفْلَت من السيطرة على ضبطه بسبب عناد الناس وتمرّدهم على الإجراءات التي اتخذناها لحماية اللبنانيين. أيضاً، فلنعترف أن فرض تطبيق الإجراءات لم يكن بمستوى حجم الخطر”.

وأكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أن “اتخاذهم تدابير جديدة فيها تشديد أكثر بالإجراءات”، مطالباً “الأجهزة العسكرية والأمنية التشدد بتطبيقها لأن عدم تطبيقها يعني حصول انهيار صحي شامل لا سمح الله”، على حد قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.