الصحة اللبنانية تسجل 15 وفاة و1594 إصابة بكورونا

لبنان يسجل 15 وفاة و1594 إصابة بكورونا
0

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ، الإثنين، تسجيل 1594 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منها 1547 حالة محلية و47 وافدة، ليترفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 172 ألف و820 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي، تسجيل 15 حالة وفاة جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في البلاد إلى 1409 حالات.

كما أشارت الوزارة، إلى تسجيل 1081 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 420 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 124 ألف و228 حالة.

لبنان يسجل أول حالة من كورونا الجديد

وأعلن لبنان في وقت سابق من اليوم، تسجيل أول حالة من الطفرة الجديدة من فيروس كورونا، حيث ظهرت الإصابة لدى مسافرة قادمة من العاصمة البريطانية لندن.

وأوضح وزير الصحة في لبنان عبر تغريدة له على “تويتر” أن المصابة دخلت لبنان بتاريخ الحادي والعشرين من ديسمبر الجاري.

وبدوره حث وزير الصحة في لبنان القادمين من المملكة المتحدة ومن خالطوا المسافرة بالتنبه واتباع الإجراءات الوقائية المطلوبة والموصى بها.

هذا وقد أكدت الصحة في لبنان أنها تعمل على متابعة الحالة المصابة ومن خالطوها.

لقاح فايزر-بيونتيك

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة اللبنانية في وقت سابق اليوم، أن “لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، حصل على موافقة اللجنة العلمية في الوزارة، معلنة أن لبنان سيحصل على اللقاح في منتصف فبراير المقبل.

و أوضحت الصحة اللبنانية في بيان قالت فيه: “بناء على المعطيات التي توافرت لديها ومن أهمها الفعالية واعتماد اللقاح من قبل مرجعيات عالمية، وهي الأساس في تسجيل واعتماد أي دواء في لبنان، تم اختيار لقاح فايزر الذي استوفى تلك الضوابط واستحصل على ترخيص للاستخدام الطارئ، كما استحوذ على موافقة اللجنة العلمية في وزارة الصحة، وسيحصل لبنان على اللقاح في منتصف شهر شباط (فبراير) على دفعات ليتم تغطية 15% من المواطنين”.

وأكدت الوزارة أنها قامت بالتفاوض مع منصة “كوفاكس” العالمية، للحصول على لقاحات إضافية التي ستعتمد لاحقا من قبل منظمة الصحة العالمية، وذلك لتغطية 20% إضافية من المواطنين، وفق خطة اللجنة الوطنية المشرفة على لقاحات فيروس كورونا المستجد، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

أوضحت ​وزارة الصحة​ العامة في لبنان أنها قامت ومنذ الأعلان عن تجربة لقاحات عدة في العالم بالاتصال بالجهات المعنية لتزويدها بجميع المعلومات

ولفتت وزارة الصحة في لبنان الى انه “بناء على المعطيات التي توافرت ل​وزارة الصحة العامة​، ومن أهمها الفعالية واعتماد اللقاح من قبل مرجعيات عالمية، وهي الأساس في تسجيل واعتماد أي دواء في لبنان، تم اختيار لقاح فايزر الذي استوفى تلك الضوابط واستحصل على ترخيص للاستخدام الطارىء Emergency Use Authorization.

وتابع:”كما استحوذ على موافقة اللجنة العلمية في وزارة الصحة، وسيحصل لبنان على اللقاح في منتصف شهر شباط على دفعات ليتم تغطية 15% من المواطنين”، مشيراً الى أن “لقاح فايزر يتم استعماله حاليا في ​الولايات المتحدة الأميركية​، ​بريطانيا​ وبعض الدول الأوروبية الأخرى ويتم تلقيح العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية كخطوة أولى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.