الصحة المصرية : أعراض جانبية تصاحب لقاح كورونا الصيني

معامل فحص عينات فيروس كورونا في مصر \ Al-Monitor
0

قالت وزارة الصحة المصرية اليوم السبت إن هنالك أعراض جانبية تصيب الأشخاص الذين يأخذون لقاح فيروس كورونا الصيني الذي سيبدأ توزيعه في مصر قريبًا.

وستبدأ عملية توزيع لقاح كورونا الصيني في مصر بفئة الأطباء نظرًا لكونها الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وفقًا لصحيفة (الوطن) المصرية.

وقالت الصحة المصرية إن توزيع لقاح كورونا سيبدأ بالأطقم الطبية ومن ثم الفئات المعرضة أكثر للإصابة بالفيروس كالأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

ومضى بيان الوزارة في القول إن لقاح كورونا له أعراض جانبيه، كما هو الحال لأي لقاح آخر، من بينها ارتفاع بسيط لدرجة الحرارة، وألم مكان الحقنة بالإضافة لحساسية جلدية.

وطمأنت الوزارة المواطنين بأن هذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها دون الحوجة لتدخل طبي.

وقالت إن اللقاح فعال بنسبة 86% للوقاية من كورونا، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% بخصوص الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والحرجة.

وأنشأت وزارة الصحة المصرية عددًا من المنصات الخاصة بها عبر الشبكات الاجتماعية لاستقبال الاستفسارات من المواطنين، مع وجود خط ساخن 105 للرد على الأسئلة.

وكشفت مصر الخميس الماضي عن موعد توزيع لقاح فيروس كورونا على مواطنيها داخل الأراضي المصرية، مؤكدة أن الحالات التي تعافت من العدوى تخرج بصورة صحية جيدة.

وقال مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، بأن توزيع لقاح فيروس كورونا في مصر سوف يبدأ في القريب العاجل، وقبل نهاية يناير الجاري، وفقًا لصحيفة (الوطن) المصرية.

وعبر مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات المصرية، قال تاج الدين، إن توزيع اللقاح سيتم “قريبًا جدًا جدًا، قبل نهاية الشهر الجاري”، وسيكون ذلك بعد توفير الكميات اللازمة حسب قوله.

وأضاف بأن الكوادر الطبية هي أولى فئات المجتمع في مصر التي ستحصل على لقاح فيروس كورونا الذي سيكون أكثر من نوع من اللقاحات.

وشدد مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية بأن جميع اللقاحات التي سيتم توزيعها تعتبر معتمدة من قبل الجهات المتخصصة في مصر.

وقال إنه تم منح رخصة الطوارئ للقاح الصيني، وفي القريب ستحصل مصر على لقاح أسترازينكا كمرحلة مبدئية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.