الصحة المغربية: إرتفاع حصيلة وفيات كورونا إلى 5256

0

سجلت وزارة الصحة المغربية 74 حالة وفاة جديدة، بالإضافة إلى 4702 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات في المغرب منذ بداية تفشي الوباء إلى 5256 وفاة.

وأوضحت وزارة الصحة المغربية في بياناتها، أن عدد الحالات المثبتة بالإصابة وصل إلى 320962، كما وسجلت الوزارة عدد 4499 شخصا متعافيا ليبلغ إجمالي حالات التعافي 266711، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أوضح  الممثل التجاري الروسي في المغرب أرتيم تسينامدزغفريشفيلي أن العمل حالياً يتم لتسجيل لقاح فيروس كورونا الروسي ” سبوتنيك v ” في المغرب .

وقال أرتيم في تصريح نقلته روسيا اليوم ، أن ” وزارة الصحة المغربية تعمل حاليا على تسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V المضاد لـ(كوفيد – 19) مع احتمال مواصلة تنفيذ توريداته إلى المملكة”.

 و أضاف أنه “توجد حاجة إلى شريك محلي للترويج للقاح الروسي في السوق. الأمر الذي تولته شركة الأدوية المغربية جالينيكا، التي وقعت في سبتمبر 2020 اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لتزويد المغرب بلقاح سبوتنيك V”.

كما بين أن سبب اختيار المغرب لم يكن مصادفةً بل ” لأن المغرب لديه اتفاقيات بشأن مناطق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وعدد من الدول العربية والأفريقية، ويمكن أن يصبح موقع الإنتاج المغربي مركزا لإمدادات اللقاح إلى دول أخرى في المنطقة”.

و أشار إلى أن ” الكمية التي ستصل إلى المملكة من اللقاح في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20 ٪ من السكان المغاربة”.

هذا وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو ،قد أعلن عن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح “سبوتنيك V” الذي تعمل عليه روسيا منذ أشهر، للتصدي لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأكّد موراشكو، بحسب ما جاء على موقع روسيا اليوم، بدء توزيع اللقاح عبر الأقاليم الروسية.

وخلال لقاء لوزراء صحة الدول الأعضاء بمجموعة “بريكس”،، وهي (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا)، قال وزير الصحة الروسي : “لقد دخل سبوتنيك V، وهو أول لقاح مسجل رسمياً في العالم، التداول العام، وبدأ توزيعه اليوم على الأقاليم، ويزداد إنتاجه الصناعي، وقد قام منتجوه بوضع معاييره التكنولوجية وإطلاق إنتاجه بكميات كبيرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.