الصناعة السعودية : أزمة كورونا خلقت فرص كبيرة لتطوير الصناعة

1

صرح بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، أزمة كورونا خلقت فرص كبيرة لتطوير الصناعة، حيث قال: ” أن المملكة تعمل على أن تكون مركزا لعدد كبير من الصناعات بما يغطي احتياج السوق السعودي والأسواق المحيطة، وتمتد إلى قارة إفريقيا”.

جاء ذلك خلال مقابله تلفزيونية، ذكر فيها:”أن المملكة تسعى أيضا لاستغلال موقعها الاستراتيجي في الوصول إلى الأسواق العالمية الأخرى”، موضحا أن “فرص الاستثمار في القطاع الصناعي السعودي واعدة وكبيرة، ولها أثر كبير في خلق الوظائف، إذ أن ميزة الاستثمار في القطاع أن الوظيفة الواحدة تخلق 5 وظائف غير مباشرة في القطاعات الأخرى”.

وأضاف الوزير :أن “أزمة كورونا التي أثرت على الأسواق العالمية تعد فرصة كبيرة للمملكة لتكون أحد المراكز الصناعية ولها دور أساسي في التصدير للمنطقة بشكل كامل، حيث أن الجائحة أحدثت ارتباكا في أنظمة التجارة العالمية، خاصة سلاسل الإمداد التي تم بناؤها على أنماط معينة وتغيرت خلال المدة الماضية”.

وأكمل الخريف: “حان الوقت لتستفيد المملكة من موقعها الجغرافي الاستراتيجي في بناء قدرات صناعية تغذي المنطقة بأكملها”،

مشيرا إلى “أن عدداً من المصانع السعودية بعد أزمة كورونا بدأت تفكر بشكل جدي في تحويل جزء كبير من تصنيع منتجاتهم إلى المملكة، مبيناً أن الجائحة أكدت ضرورة وجود الاحتياجات الأساسية وتصنيعها محلياً وعدم الاعتماد على الاستيراد بشكل كامل”،بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 322237 حالة بعد تسجيل 781 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وارتفاع عدد الوفيات إلى 4137 حالة بعد تسجيل 30 حالة وفاة جديدة.

وكشفت المملكة العربية السعودية، عن خروج 623 شخص من مستشفيات العزل والحجر الصحي بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة والتأكيد من شفاءهم التام من خطر فيروس كورونا المستجد بحسب صحيفة الإتحاد.

من جهة أخرى، أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية أنها أتاحت للمواطنين السعوديين من الجنسين، وأفراد أسرهم من غير السعوديين، والعمالة المنزلية المقيمة في المملكة المرافقة لهم، بالعودة للبلاد برا، لأول مرة منذ إغلاق الحدود قبل أشهر بسبب فيروس كورونا.

وقالت المديرية، أن القرار حدد في المرحلة الأولى عددا من المنافذ البرية مع الدول المجاورة التي يسمح بالعودة من خلالها، وهي ”الخفجي، الرقعي، البطحاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.