الضفة الغربية وغزة تسجلان 14 حال وفاة و1088 إصابة بفيروس كورونا

الضفة الغربية
0

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ،اليوم الأربعاء ،عن تسجيل 14 حالة وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وفي بيان نقلته وكالة الأناضول لوزارة الصحة وضحت فيه أنها ” سجّلت 9 حالات وفاة و478 إصابة في الضفة الغربية، و5 حالات وفاة و610 إصابة في قطاع غزة” .

ليرتفع بذلك محصلة الإصابات منذ بداية الجائحة في مارس/آذار الماضي، إلى162.322، بينها 1663 حالة وفاة، و142.604 حالة تعاف.

ومن جهة أخرى طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، إسرائيل بتوفير لقاح فيروس كورونا للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، لافتة إلي أن القانون الدولي يلزم الدولة العبرية بذلك.

كما أكدت المنظمة في حديث لها، إن على إسرائيل: “التوقف عن تجاهل التزاماتها الدولية كقوة محتلة وأن تتصرف على الفور لضمان توفير لقاحات كوفيد -19 بشكل متساو وعادل للفلسطينيين الذين يعيشون تحت احتلالها في الضفة الغربية وفي قطاع غزة”.

الجدير بالذكر أن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية التي يعيش فيها نحو 2,8 مليون فلسطيني، لم تطلب علنا المساعدة من إسرائيل لشراء اللقاح، إلا أن العفو الدولية طالبت إسرائيل بتوفير اللقاح.

كما أنه من غير المتوقع أن يطلب المسؤولون في حركة “حماس” في غزة، من إسرائيل المساعدة للحصول على اللقاح.

من جانبها كانت قد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في وقت سابق، أنها تتوقع الحصول على أولى جرعات اللقاح الشهر المقبل من خلال برنامج “كوفكس” المدعوم من الأمم المتحدة.

وأوضحت الصحة الفلسطينية، أنه سيتم استخدام الجرعات لتطعيم الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يذكر أن الضفة الغربية،  قد سجلت حتى الآن أكثر من 100 ألف إصابة و1101 وفاة بالفيروس، فيما بلغت حصيلة قطاع غزة 43134 إصابة و404 وفيات،.

وفي السياق، أطلقت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، عدة تحذيرات بشأن الوضع الصحي للمعتقلين وخطورة تفشي فيروس كورونا بين صفوف الأسرى .

حيث قالت مي الكيلة في بيان نقلته قناة روسيا اليوم أن  “جميع السجون الإسرائيلية معرضة لتكون مراكز للوباء، ما يعني أن جميع الأسرى الفلسطينيين، معرضون للإصابة بشكل كبير بفيروس كورونا” .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.