الطيران العالمي.. خسائر كبيرة بسبب كورونا.. وشركات الطيران تتمنى إنتهاء الجائحة

معاناة كبيرة في قطاع الطيران المصدر بوابة الأخبار
0

راجت بعض الأنباء خلال الساعات الماضية عن فتح الولايات المتحدة الأمريكية لمجالها الجوي الداخلي، ولكن سرعان ما اتضح بأن الأمر لم يكن سوى كذبة لشهر أبريل، إذ أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت من أول الدول التي تعاني بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بكوفيد 19 .

أضرار كبيرة

وعموماً فإن العديد من شركات الطيران حول العالم تعرضت للكثير من الخسائر جراء انتشار فيروس كورونا، الذي ظهر في منتصف ديسمبر من العام 2019 في جمهورية الصين الشعبية، ومنها انتشر في 91 دولة حول العالم، محققًا وفيات بنحو 190 ألف شخصًا، وإصابات تجاوزت مليونين آخرين .

ولا شك أن مجال الطيران من أكثر القطاعات التي تضررت بسبب الجائحة، حيث عمدت الدول إلى غلق المطارات ومنع الطيران سواء بالدخول إليها أو الخروج منها، ما كبد شركات السياحة والدول خسائر عدة، وهبوط الطاقة الاستيعابية لرحلات الطيران الدولية في العالم .

كما أن العديد من شركات الطيران أقفلت أبوابها لأوقات غير معلومة حتى يتم الإنتهاء من جائحة الفيروس نهائياً ومن ثم عودة الحياة الطبيعية في العالم وفي عالم الطيران الذي يربط الدول والمدن المختلفة ببعضها البعض .

خطوة الاتحاد الدولي للطيران

وفي السياق وفي إطار الدور الذي يلعبه من اجل عودة النشاط لمجال الطيران كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” عن خطة جديدة يجري إعدادها حاليا بالتعاون مع الحكومات والمنظمات العالمية الخاصة بالطيران ومنظمة الصحة العالمية  .

ويأتي كل ذلك من الاتحاد من أجل إعادة الحركة الجوية تدريجيا مرة أخرى، وإعادة الثقة مجددا الى المسافرين بأن السفر لن يعرض حياتهم للخطر .

وقال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، محمد علي بكري، في مؤتمر صحفى عبر الهاتف مساء أمس الأحد: ” إن نقاشات مكثفة بشأن هذه الخطة قد بدأت بالفعل وهي تستند إلى عودة الرحلات الداخلية أولاً”، مضيفاً : ” ثم الرحلات الإقليمية والدولية أيضاً”  .

وأشار إلى أن الاتحاد الدولي يعمل على أن تكون الخطة سلسة وتكون بها إجراءات احترازية مطمئنة للجميع للحفاظ على سلامة المسافرين والموظفين العاملين في القطاع معا.

وأختتم البكري، أن هذه الخطة سيكون متفق عليها عالميا وتحظى بالقبول من مختلف الأطراف، مثل المطارات وهيئات الطيران المدني ومنظمة الصحة العالمية .

إحصاء رحلات الطيران

وكان موقع OAG المهتم بالشأن الاقتصادي العالمي، قد أعد إحصاء خلص إلى أن الطاقة الاستيعابية لرحلات الطيران الدولية، هبطت لتسجل نحو نصف مليون مقعد اسبوعيًا، بتراجع قدره 90% مقارنة بمتوسط السعة البالغ 5.9 مليون مقعد قبل بدء تفشي الفيروس .

وكشفت البيانات عن تراجع الطاقة الاستيعابية الإجمالية (بما في ذلك الرحلات الجوية المحلية) بنسبة 70% لتصل إلى 29.8 مليون شخص، فيما تشير التوقعات إلى مزيد من التراجعات الأسبوع المقبل من قبل شركات الطيران الكبرى .

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي قد توقع في منتصف مارس الماضي بأن تنخفض إيرادات شركات الطيران في البلد الواحد بنسبة 252 مليار دولار جراء التشديدات الكبيرة على السفر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أو ما يعادل 44% أقل بالمقارنة مع العام 2019 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.