العاهل السعودي يجري اتصالاً هاتفياً بسلطان عُمان تناول العلاقات بين البلدين

0

قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اتصالاً هاتفيًا اليوم الأربعاء بالسلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عُمان . 

وناقش خادم الحرمين الشريفين، خلال الاتصال بمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في جميع المجالات، متمنيًا التوفيق للسلطان هيثم في خدمة مصالح الشعب العماني الشقيق ولسلطنة عمان المزيد من التقدم والازدهار.

وعلى جانب الأخر، عبر السلطان هيثم بن طارق عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على مشاعره النبيلة، مؤكدًا تطلع سلطنة عمان لتعزيز العلاقات مع المملكة وتطويرها في شتى المجالات بحسب العربية نت.

سلطان عُمان يستحدث وزارات ويدمج أخرى

أصدر هيثم بن طارق سلطان عُمان اليوم مراسيم سلطانية، أمرت باستحداث وزارات جديدة ودمج وزارات مع بعضها، لتطوير الجهاز الإداري للسلطنة.

أمرت مراسيم سلطان عُمان بإنشاء وزارات لكل من الثقافة والشباب والرياضة والعمل والاقتصاد ووزارة للنقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وتحت مسمى وزارة العدل والشؤون القانونية دمجت كلاً من وزارة العدل ووزارة الشؤون القانونية.

تم بحسب المراسيم الجديدة تعيين وزراء جدد للخارجية والمالية،حيث عُيِّن بدر بن حمد البوسعيدي وزير للشؤون الخارجية خلفاً للوزير السابق يوسف بن علوي الذي بقي في منصب وزير الخارجية 20 عام دون منازع، وتيمور بن أسعد بن طارق آل بو سعيد تم تعيينه رئيس البنك المركزي في سلطنة عُمان.

تعاني سلطنة عُمان من ديون عالية وبالمقابل هي تعد مُنتج صغير للخام بين دول الخليج وهي غير قادرة مثل جاراتها الأكثر غنى على تحمل تبعات تأرجح أسعار النفط عالمياً.

وبحسب مصادر فقد حصلت الحكومة العُمانية على قرض بقيمة 2 مليار دولار لتعزيز خزينة الدولة بعد تضررها من تأرجح أسعار النفط والتدهور الاقتصادي الذي أحدثته أزمة انتشار وباء كورونا حول العالم.

أما في الأمور الداخلية شهدت اليوم اتخاذ قرارات إدارية داخلية لتحسين الهيكلية الداخلية للبلاد لتلائم الركب العالمي السياسي والاقتصادي والبيئي.

كما تسعى الحكومة العُمانية و سلطان عُمان إلى انتشال البلاد من خطر التدهور الاقتصادي الذي هاجم الكثير من الدول في ظل أزمة كورونا وطالت المحاولات الأمور الداخلية والخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.