العراق.. اتفاق بين التيار الصدري والمحتجين على تهدئة التصعيد

الاحتجاجات العراقية المصدر سكاي نيوز
0

أعلن ناشطون بارزون في الاحتجاجات الشعبية في العاصمة العراقية بغداد وبعض المحافظات، عن التوصل إلى اتفاق مع ممثل عن التيار الصدري على التهدئة، بعد أيام من الصدامات .

وقام المحتجون في ساحة التحرير في بغداد بالاتفاق مع ممثل زعيم التيار الصدري أبو دعاء العيساوي، على نقاط عدة، بعد اجتماع استمر حتى صباح اليوم السبت .

وتعهد العيساوي خلال الاجتماع بانسحاب أصحاب “القبعات الزرق” من أنصار التيار الصدري من ساحات الاحتجاج، وترك مهمة تأمينها إلى قوات الأمن العراقية .

وأكد العيساوي بانه سوف يتعهد بالسماح بعودة المتظاهرين إلى المطعم التركي، المطل على ساحة التحرير وجسر الجمهورية، والذي يعد معقلا ورمزا للمحتجين في بغداد .

وتم إبلاغ المتظاهرين بأن “تحالف سائرون”، المدعوم من زعيم التيار مقتدى الصدر، يدرس إمكانية عدم منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في مجلس النواب العراقي، إذا استمرت ساحات الاحتجاج في رفضه، حسبما ذكر مراسل “سكاي نيوز عربية” في العراق .

وفي السياق قُتل 543 شخصا على الأقل منذ بداية التظاهرات المناهضة للسلطة في العراق في الأول من أكتوبر الماضي، بحسب ما أفادت مفوضية حقوق الإنسان الحكومية  .

وذكرت المفوضية أن عمليات الاغتيال طالت 22 ناشطا، بينما فقد أثر 72 آخرين يعتقد أن بعضهم لا يزالون محتجزين لدى الجهات التي قامت باعتقالهم .

ووفقا للتقرير ذاته، كانت هناك 2700 عملية توقيف بحق نشطاء، لا يزال 328 منهم قيد الاحتجاز .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.