العراق : الصدر يتراجع عن مظاهرة المليونية بسبب الكورونا

0

دعى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الثلاثاء، أنصاره بعدم الخروج في احتجاجات بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا، عقب دعوته لها بحي ما ذكرت روسيا اليوم.

و أعلن الصدر في بيان له، منعه أنصاره من الاحتجاجات بعد دعوته لمظاهرات مليونية واعتصامات ضد ما أسماها المحاصصة، وذلك “من أجل صحتهم”، بحسب البيان.

وكان الصدر قد هدد، السبت، بتظاهرة مليونية واعتصامات في محيط المنطقة الخضراء، إذ لم تقر التشكيلة الحكومية في جلستها البرلمانية التي كانت مقررة الاثنين، إلا أن إعلان وزارة الصحة العراقية عن ظهور إصابة كورونا في النجف أجبر الصدر على تغيير رأيه.

ودعم الصدر، الذي يحظى بشعبية كبيرة، تعيين علاوي رئيسا للوزراء رغم الرفض الذي يواجهه ذلك من حركة الاحتجاجات التي كان الصدر قد أيدها.

وأمضى الصدر الأشهر القليلة الماضية في إيران، لكنه عاد في رحلة قصيرة إلى النجف تفقد خلالها المتظاهرين الذين يطالبون بإصلاحات.

وأيد الصدر مطلبهم برحيل رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي الذي قدم استقالته في ديسمبر.

وحذر الصدر خلال تغريدة على تويتر من أنه “إذا لم تعقد الجلسة خلال هذا الأسبوع، أو انعقدت ولم يتم التصويت على كابينة عراقية نزيهة او اذا كانت الكابينة ليست مع تطلعات المرجعية والشعب فهذا يستدعي الخروج لتظاهرة مليونية شعبية بدون عناوين جهوية حول المنطقة الخضراء للضغط من أجل الوصول إلى إنقاذ العراق من الفاسدين الطائفيين”.

ودعا الصدر إلى تشكيل حكومة من المستقلين، لكن حركة الشارع التي دامت نحو خمسة أشهر تطالب بإلغاء طبقة سياسية كاملة، يقولون إن علاوي مقرب منها.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، الأربعاء الماضي، أنه أكمل اختيار تشكيلته الحكومية التي قال إنها تتألف من وزراء مستقلين يتمتعون بالكفاءة بعيدا عن تأثير الأحزاب، داعيا البرلمان لعقد جلسة لمنحها الثقة.

اصابات الكورونا في تزايد

قررت السلطات العراقية، الثلاثاء حظر دخول الوافدين من 7 دول بينها إيران والصين، في مسعى للحد من انتشار فيروس “كورونا الجديد” في البلاد.

واتخذ القرار من جانب خلية الأزمة الحكومية الخاصة بمكافحة الفيروس، برئاسة وزير الصحة جعفر صادق علاوي، وفق ما أورده بيان صادر عن الصحة.

وذكر البيان أن حظر دخول البلاد، يشمل الوافدين بصورة مباشرة أو غير مباشرة من إيران، والصين، وتايلند، وكوريا الجنوبية، واليابان، وايطاليا، وسنغافورة.

تأتي الإجراءات، تزامناً مع تسجيل إصابة 4 أشخاص بالفيروس في محافظة كركوك شمالي البلاد، وهم أفراد عائلة قادمة من إيران، وفق الصحة العراقية.

كما أفادت وكالة الأنباء العراقية، أنه تم تعطيل المدارس في محافظة النجف بسبب كورونا.

ومدد العراق، أول أمس الأحد، حظر دخول الإيرانيين إلى البلاد عبر المنافذ الحدودية لمدة 15 يوما، بعد أن بدأ الحظر لأول مرة الخميس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.