العراق يسجل 3907 إصابة جديدة و83 وفاة بفيروس كورونا

نسبة الشفاء بالعراق (79,1 %)
0

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم السبت، تسجيل 3907 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في العراق إلى 315597 حالة.

وأشارت الصحة العراقية، إلى تسجيل 83 حالة وفاة جديدة بكوفيد-19، ما يرفع مجموع الوفيات الكلّي في العراق إلى 8491 حالة، بحسب السومرية نيوز.

كما سجلت الوزارة، 4234 حالة تعافٍ جديدة من الفيروس المستجد، ما يرفع إجمالي حالات الشفاء من الفيروس في العراق إلى 249539 حالة، أي بنسبة (79,1 %)، فيما بلغ عدد الحالات التي تحت العلاج 57,567 حالة، بينما الحالات الموجودة في العناية المركزة بلغت 524 حالة.

الإمارات تساعد العراق في مواجهة كورونا

وعلى صعيد متصل، تلقى العراق السبت الماضي، شحنة مساعدات جوية من الإمارات العربية المتحدة على متنها 20 طناً من المساعدات الطبية وأجهزة الفحص لدعم العاملين في القطاع الصحي وتعزيز قدراتهم وإمكانياتهم في التصدي لجائحة كورونا.

موجة كورونا ثانية بالعراق

وقال رياض عبد الأمير الحلفي مدير الصحة العامة بوزارة الصحة العراقية في وقت سابق من اليوم: إنه ”سيكون هناك موجة ثانية ستأتي حينما تنكسر الموجة الاولى ويصبح المنحني مسطحاً وينخفض الى مستوى معين ضمن معدلاته الطبيعية، وبالتالي تظهر موجة جديدة خلال شهر تشرين الاول المقبل، وهي الموجة الخريفية التي قد تسبب ارتفاع معدلات الاصابة” .

وأوضح الحلفي، أن الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات مؤخراً تعود لارتفاع عدد المسحات التي تجرى بشكل يومي والتي وصل عددها إلى ال 25 ألف مسحة.

وزارة الصحة والفساد

ويتعرض الواقع الصحي في العراق لضغوط تحول دون إصلاح وزارة الصحة، والتي تعد واحدة من مراتع الفساد وفقاً لشهادات مسؤولين، في ظل ترد كبير في الواقع الصحي وتراجع حاد في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وغياب الأدوية المنقذة من الموت، وغيرها من أوجه الفساد المالي والإداري.

وفي هذا الصدد صرح الباحث الاستقصائي أحمد الرفاعي قائلاً: “من بين أهم تلك المخالفات وأوجه الفساد التي سجلناها في وزارة الصحة تسجيل فروقات مالية كبيرة لحساب الوزيرة السابقة عديلة حمود، ونقص في الأدوية الأساسية مقابل تكدس أخرى منتهية الصلاحية أو أخرى زائدة عن الحاجة، فضلاً عن نقص الأجهزة الضرورية وعدم صيانة المتعطل منها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.