العشر الأواخر.. تنافس كبير بين المسلمين و صلاة التهجد تتصدر المشهد

جانب من صلاة التهجد المصدر العربية
0

بدأ الكثير من المسلمين في بقاع العالم المختلفة ومع خواتيم شهر رمضان المعظم في إقامة صلاة التهجد تقرباً لله سبحانه وتعالى .

أيام معدودات

ومن المتعارف عليه فإن الشهر الكريم لم يتبقى منه الكثير، حيث نعيش في العشر الأواخر منه، وهي أيام مباركة لدى المسلمين، إذ يتسارعون فيها من أجل طلب العفو والمغفرة من الخالق جل وعلا .

ويعتبر شهر رمضان من الشهور التي ينتظرها المسلمون من العام إلى العام وبفارق الصبر، حيث تقام فيه الشعائر الدينية المختلفة، ويتضاعف فيه الأجر .

ومن أحب الاعمال إلى الله سبحانه وتعالي في هذا الشهر الفضيل هو صلاة التهجد والتي يقيمها الكثير من المسلمين في شهر رمضان الحالي 2020 في بيوتهم وذلك نسبة لانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع بقاع العالم العربي .

إذ منعت الصلوات في المساجد، وتم إغلاق الحرم المكي والمدني، وهو الأمر الذي جعل الكثير من المسلمين يتسارعون في الدعاء من أجل أن يبعد الله عنهم هذا الوباء الخطير والذي فتك بالكثير من الأرواح في العالم أجمع .

ومن المتعارف عليه فإن صلاة التهجد تتميز باحتوائها على الدعاء في آخر الركعات لذلك يعمل الكثيرين من المسلمين عن البحث عن هذا الدعاء عبر وسائل التواصل المختلفة .

ليلة القدر

ومن المتعارف عليه فإن العشر الأواخر من الشهر المعظم تحتوى على أعظم ليلة في العام بالكامل، وهي ليلة القدر، تلك الليلة التي عظم الله أمرها و وصفها في كتابه الكريم بأنها أفضل من ألف شهر .

ويعرف عن تلك الليلة بأن الله سبحانه وتعالى يبدل فيها الحال من سيء إلى أفضل، لأن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء .

ويعمل المسلمون جاهدون على تحري هذه الليلة والتي تقع في أحد الأيام الوترية في العشر أيام الأواخر من الشهر المبارك .

وأخفاها الله سبحانه وتعالي ولم يتم التعرف على يومها بالضبط سوى أنها في العشر الأواخر من الشهر الكريم، وفي ذلك محبة من الله سبحانه تعالى لعبده من اجل الاجتهاد التقرب منه بشكل أكبر .

وبدأت مؤشرات البحث في الارتفاع عن صلاة التهجد وعن الأدعية المستحبة في ليلة القدر مع اقتراب الشهر من خواتيمه .

أدعية مستحبة

يتوجه المسلم بقلب خاشع يملؤه اليقين والسكينة إلى المولي عز وجل ويقوم بقراءة ما يعلم من أدعية لعل الله يستجيب ويبدل الحال إلى أفضل وأحسن .

ومن هذه الأدعية: “يا مُولج الليل في النهار، ومُولج النهار في الليل، ومُخرج الحي من الميت ومُخرج الميت من الحي، يا رازق من يشاء بغير حساب، يا الله يا رحمن يا رحيم نسألك التوفيق والنجاح والسداد والفلاح ” .

ومنها أيضاً: ” يا الله يا الله، لك الأسماء الحسنى، والأمثال العليا والكبريا، أسألك أن تصلي على محمد، وأن تجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء وإحساني في عليين” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.