العملة السودانية تشهد انخفاضًا جديدًا أمام “شبح” الدولار اليوم السبت

أسعار العملات في السودان \ AlKhaleej Today
0

وصف أحد المتعاملين في السوق السوداء السودانية اليوم السبت، الدولار الأمريكي بمثابة “الشبح” أمام العملية المحلية، مشيرًا للارتفاع الذي طرأ على التعاملات مع مطلع الأسبوع.

وأكد أن أسعار الجنيه السوداني أمام العملة الأمريكية شهد انخفاضًا جديدًا، حيث بلغت قيمة الدولار اليوم السبت في تعاملات السوق السوداء 265.5 جنيهًا، وفقًا لموقع (باج نيوز).

وكانت العملة السودانية في الأسبوع الماضي قد شهدت انتعاشه أمام الدولار الأمريكي أعقاب زيارة وزير الخزانة الأمريكي ورئيسة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي.

وقد شهد سوق ارتباكاً واضحاً في أسعار العملات، مما جعل تحديد سعر الصرف أمراً بالغ الصعوبة، وإن كان بعد التجار وبحسب حديثهم لـ”أخبار سوق عكاظ” فقد تداولوا الدولار بسعر 262 جنيهاً.

ومن جهتهم عمد التجار على التنويه بعدم التعامل مع تاجر واحد، وبأخذ السعر من أكثر من تاجر قبل إجراء المعاملة، لافتين إلى إمكانية تغيير الأسعار في أي ساعة من ساعات اليوم وفقاً لمتطلبات السوق، فيما يخص العرض والطلب.

يذكر أن السودان وقع مؤخرًا، عن طريق وزارة المالية مذكرة تفاهم بينها وبين الخزانة الأمريكية، بغرض تصفية ديون السودانللبنك الدولي.

وأورد بيان صادر من وزارة المالية السودانية، أن المذكرة التي تم التوقيع عليها اليوم، تُتيح للسودان الحصةل على ما يفوق “مليار دولار” سنوياً، وفقاً لـالعين الإخبارية”.

كما أوضحت وزارة المالية أن هذه الخطوة جاءت من قبل الخزانة الأمريكية،وذلك بعد رفع السودان من قائمة الإرهاب ومنحه الحصانة السيادية.

ولفتت المالية السودانية إلى أن تمكن السودان من الحصول على تمويل للمؤسسات المالية الدولية، خطوة مهمة في طريق البلاد، كما يُعتبر انجازاً، يُحسب لحكومة الفترة الانتقالية.

ومن المنتظر أن يوفر التمويل الدولي دعماً كبيراً للفترة الانتقالية في السودان وسيساعد في الاستقرار الاقتصادي، فضلاً عن تعزيز النمو وتشجيع الاستثمار.

وفي السياق نفت وزارة المالية والتخطيط الاقصادي في السودان، في وقت سابق، الأخبار المتداولة عن زيادة قيمة الدولار الجمركي.

هذا وقد أكدت وزارة المالية في بيان لها، أن إعداد موازنة 2021 تمت بدون أي تغيير لقيمة الدولار الجمركي الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.