الفنان المصري صلاح عبد الله.. مسيرة فنية حافلة بالعطاء

الفنان صلاح عبد الله الصدر بلادي
0

للفنان المصري القدير صلاح عبد الله (65) عاماً العديد من الإسهامات المميزة في مجال السينما المصرية عموماً، كما أنه شارك في الكثير من الأفلام والمسلسلات المصرية التي قام بأداء أدوارمتنوعة فيها .

وظل الرجل يعتز بالأدوار السينمائية التي يقوم بتأديتها في العديد من الأفلام والمسرحيات في بداياته الفنية في المجال .

تواضع كبير

وأوضح الرجل في حوار مطول مع “ الشرق الاوسط” بأنه لا يعتبر نفسه من الفنانين التوب أو السوبر ستار في مصر والعالم العربي عموماً، بالرغم من أنه قام بتأليف العديد من المسرحيات والأدوار المختلفة في تاريخه السينمائي الحافل بالإنجازات .

وشارك الرجل في أفلام متنوعة من بينها «مواطن ومخبر وحرامي» و«الرهينة» و«الرغبة» و«فيلم هندي»، بجانب أنه شارك في مسلسلات «الدالي» و«ذئاب الجبل» و«حدائق الشيطان» و«الملك فاروق» و«سنبل بعد المليون»، وغيرها .

وكان صلاح عبد الله يرى بأن أدوار مثل ” ضيف الشرف” لا تنطبق عليه في السابق، كما أنه لا يحب الظهور بمثل هذه الأدوار في الأعمال الفنية التي يقوم بتأديتها، ولكنه لاحقاً عرف قدر هذه الأدوار، وأصبح يؤديها بصدر رحب، ولا يعد ذلك تنازلاً منه أو تراجعاً بحكم السن (65 عاماً) .

رفض أدوار دور الشرف

وعن هذا الأمر يقول الفنان صلاح عبد الله : «كنت أرفض أن أكون (ضيف شرف) في أي عمل فني لأن مفهوم ضيف الشرف كان عبارة عن أنه لا بد أن يكون (سوبر ستار)، كأن يظهر رشدي أباظة ضيف شرف في فيلم ينتجه فريد شوقي، أو العكس، ولم أرَ نفسي في أي وقت (سوبر ستار)، لكن هناك أدوار صغيرة خفيفة تعيش مع الناس أقبلها، يقولون عنها (ضيف شرف) .

وأضاف: ” وبعيداً عن التسميات، فقد تغير مفهومي لفكرة (ضيف الشرف)، وندمت على أنني كنت أعتذر عنها، وتحمست لتقديمها بحب، بل وأسعى إليها، إذ طلبت بنفسي من المخرج بيتر ميمي أن أشارك (ضيف شرف) في مسلسل (الاختيار) الذي عرض في موسم رمضان الماضي” .

وزاد صلاح عبد الله : ” الحقيقة أن هذه كانت ثاني مرة أفعلها في حياتي، فقد طلبت قبل ذلك من المخرج شريف عرفة أن أشارك في فيلم (حليم)، ولو بالمرور أمام الكاميرا، فأسند إلى شخصية مجدي العمروسي لأن أحمد زكي – رحمه الله – كان صاحب موهبة متفردة، وقد شاركته من قبل بدور صغير في فيلم (الهروب)، وكثيراً ما أبدى إعجابه بأدائي، وكان هذا بمثابة تقدير أسعدني من نجم كبير”  .

تراجع المشاركات بسبب كورونا

وبحسب قوله فقد تراجعت مساحة الاختيارات في الأعمال التي يقوم صلاح بتاديتها في الأفلام أو المسلسلات المختلفة التي تعرض عليه .

وأوضح بأنه خلال العام الواحد كان يقوم بتصوير العديد من المسلسلات والأفلام ولكن هذا الأمر في الوقت الراهن أصبح مختلفاً وهي تفاصيل يتحكم فيها العمر ومساحات الأداء بحد تعبيره .

وأشار صلاح عبد الله إلى أن جائحة كورونا حالت دون إنتاج العديد من الأعمال الدرامية مثل مسلسل «هجمة مرتدة»، وهو اسم مؤقت، أمام أحمد عز وهند صبري .

 وتوقف تصوير المسلسل بسبب وباء كورونا لوجود مشاهد مهمة تتطلب السفر إلى الخارج.موضحاً بأن فيروس كورونا منحه فرصة الحصول على إجازة، في ظل ما عاشه العالم من قلق بسبب وباء كورونا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.