القوات الأمريكية تُعيد نشر قواتها في سوريا.. واتفاق بشأن الطريق الدولي

القوات الأمريكية في سوريا المصدر سبوتنك
0

قامت القوات الأمريكية بنشر قواتها شمال شرق سوريا وذلك تزامناً مع اشتباكات وقعت فجر اليوم السبت في محيط بلدتي كفرنبل والبارة بريف إدلب الجنوبي بين مقاتلين من فصائل مسلحة مختلفة وقوات النظام السوري .

وتوصلت القوات التركية والروسية، وبضغط مباشر من “المجلس السرياني العسكري” و”قوات حرس الخابور”، إلى اتفاق بشأن الطريق السريع (ام 4) الذي يربط مدينة تل تمر مع بقية المناطق .

حيث قضى الاتفاق على فتح الطريق ما بين منبج وتل تمر وبالعكس في أيام العيد الأولى .

وينص الاتفاق على أن فتح الطريق يبدأ من الساعة 9 صباحاً حتى منبج ومنها إلى تل تمر، برفقة الدوريات الروسية لمنع حصول أية هجمات، على أن يبدأ تطبيق الاتفاق اعتباراً من يوم الاثنين المقبل .

الصلاة على الطريق الدولي

ودعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في بيان إلى إقامة صلاة العيد على الطريق الدولي “حلب – اللاذقية”، تعبيراً عن غضبهم من مرور الدوريات الروسية التركية على هذا الطريق .

إذ يجدد الناشطون غضبهم تجاه تسيير الدوريات بهذا الطريق، وهو الامر الذي لا توليه القوات أي اهتمام في الوقت الراهن، ما يجعل من المواطنين في تلك المنطقة يقابلون الدوريات بنوع من ردات الفعل الغاضبة .

وحتى الآن فقد بلغ عدد الدوريات المشتركة التي سيرت على الطريق ما بين الفرقتين إلى أكثر من 13 دورية .

ويأتي ذلك تطبيقاً للاتفاق الذي توصل إليه الجانبان التركي والروسي في الخامس من مارس الماضي، والذي قضى بوقف كامل لإطلاق النار وجميع العمليات العسكرية في منطقة خفض التصعيد الرابعة .

هذا بإلإضافة إلى تسيير دوريات عسكرية مشتركة بين القوات الروسية والتركية على طول الطريق الدولي (ام 4) .

مقتل قيادية وإعادة انتشار أمريكي

عملت القوات الأمريكية على إعادة انتشار قواتها في ريف الرقة بعدما انسحبت من غالبية قواعدها بالمنطقة على خلفية الاتفاق مع تركيا في أكتوبر من العام الماضي .

وتزامن ذلك مع مقتل قيادية في قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شرقي سورية، وذلك بعد مقتل عنصرين وصفا بأنهما من قادة تنظيم “داعش” الإرهابي بعملية مشتركة لـ”قسد” والتحالف الدولي .

وكشفت العديد من وسائل الإعلام المحلية بأن القيادية في “قسد” دادا عيشاني والتي تم اغتيالها وهي من جبال قنديل، كانت تشرف على الأعمال القتالية في منطقة أبو راسين شرق رأس العين .

وقتلت داد جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتها العسكرية في شارع 60 على طريق البانوراما غرب الحسكة .

وأيضاً قُتل عنصر من قوات “قسد” وأصيب اثنان، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية قرب قرية الرشو على طريق بلدة عامودا شمال الحسكة .

وجاء ذلك، بعد ساعات من الإعلان عن مقتل قياديين اثنين من تنظيم “داعش” في “عملية نوعية لقوات مكافحة الإرهاب التابعة لقسد والتحالف الدولي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.