القوات البحرية الروسية تعتزم تأسيس مركز لها في السودان

0

تعتزم القوات البحرية الروسية تأسيس مركز عسكري للبحرية في السودان على البحر الأحمر وكانت موسكو قد أهدت الخرطوم سفينة حربية لأغراض التدريب، في إطار استكمال التعاون بين الدولتين.

جاء ذلك في مسودة اتفاق نشرتها الحكومة الروسية أعلنتها موسكو ذكرت فيها ان القوات البحرية الروسية تعتزم تأسيس مركز للبحرية الروسية على البحر الأحمر في السودان، على أن يستوعب نحو 300 جندي وموظف روسي، بحسب ماذكرته المسودة الروسية.

وجاء وفقاً للاتفاق الذي وقّعه رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في 6 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، فإن المركز المقترح لن يتسع لأكثر من أربع سفن في آن معاً بما في ذلك تلك ذات المعدات النووية، وجاء ذلك في إطار تعزيز وتطوير التعاون العسكري بين البلدين، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، تسلمت قوات البحرية السودانية سفينة حربية “هدية” من روسيا وفق ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” يوم الأحد 11 أكتوبر 2020.

وقالت “سونا” “تسلمت قيادة القوات البحرية السودانية يوم السبت 10 أكتوبر 2020 بقاعدة بورتسودان البحرية (فلمنجو) سفينة تدريب حربية مهداة من جمهورية روسيا الاتحادية”.

وأشارت إلى أن الخطوة تأتي “في إطار التعاون العسكري المتطور بين السودن وروسيا“.

ولدى السودان ساحل مطل على البحر الأحمر يمتد على مسافة تبلغ أكثر من 700 كلم.

ونقلت “سونا” عن ممثل القوات البحرية السودانية اللواء بحري مهندس حاج أحمد يوسف أن “السفينة تعد إضافة حقيقية لقدرات القوات البحرية خاصة في مجال التدريب”.

دعم روسي خلال أزمة كورونا

لم تقف روسيا مكتوفة الايدي في مساعدة الدول لمقابلة فيروس كورونا، قدمت الكثير من المساعدات الطبية الي العديد من الدول. من بين تلك المساعدات ما قامت به شركة ميرويا قولد الروسية التي تعمل في مجال التنقيب عن الذهب في السودان مساعدات إنسانية بالإضافة ألى معونة طبية لدولة السودان.

المدير العام لشركة ميرويا قولد الروسية ميخائيل بتيوبكن قال أن مكافحة كورونا يتطلب تضافر الجهود الرسمية والشعبية وعون الأصدقاء، بحسب وكالة الانباء السودانية.

وأضاف: ان ادارة الشركة لم تقف مكتوفة الأيدي في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها السودان وفي ظل التدابير التى اتخذتها الدولة لمجابهة تحديات كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.