الكروي ينادي لتأسيس شركة غاز المنصورية في العراق

الكروي يدعو لتشغيل حقل المنصورية الغازي
0

ناشد مضر الكروي أحد نواب البرلمان العراقي الحكومة للبدء بتأسيس شركة غاز المنصورية ، التي سترفد خزينة الدولة بـ 10 % من إيراداتها .

حيث قال النائب في تصريح نقلته المعلومة أن ” ازمة العراق المالية رغم خطورتها وتداعياتها السلبية على الاقتصاد وحياة الملايين الا انها كشفت عن خطورة النهج الحكومي الخاطى بالاعتماد على النفط كمصدر رئيسي لتمويل خزينة البلاد منذ عقود طويلة “.

وأشار الكروي إلى أنه ” يجب الالتفات الى اهمية استثمار بقية الموارد الطبيعية الاخرى ومنها الغاز الذي يمثل ثروة لاتقل اهمية عن النفط خاصة مع وجود طلب متزايد عليه في الاسواق العالمية ” .

و أضاف أن ” حقل غاز المنصورية يمكن ان يدعم خزينة العراق بـ 10% من ايرادتها خلال سنوات معدودة وهذه تمثل مبالغ هائلة جدا بالاضافة الى خلق الاكتفاء الذاتي لكل محطات توليد الكهرباء وانهاء ازمة الطاقة المستمرة منذ اكثر من 20 سنة دون اي حلول جذرية ” .

هذا و تعالت المطالبات في محافظة الأنبار العراقية من أجل إعادة تشغيل معمل فوسفات القائم الذي سياسهم بحل مشكلة البطالة المتزايدة مؤخراً .

حيث قال عزيز خلف الطرموز مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة أن “حكومة الانبار المحلية خاطبت وزارة الصناعة والوزرات الاخرى من اجل وضع خطة سريعة لتشغيل المعامل الصناعية الحكومية المتوقفة منذ نحو 17 عام”.

وأضاف ” تعود أهمية هذه المعامل كونها كانت عامل مساعد في المرحلة السابقة في تشغيل الاف العاطلين عن العمل وتعد خطوة تشغيل المعامل الصناعية المتوقفة من اهم المعالجات لمواجهة نسبة ارتفاع البطالة وتدني الوضع المعيشي للفرد الانباري “.

وأشار الطرموز إلى أن ” اعادة تشغيل معمل فوسفات القائم غربي الانبار يستوعب تشغيل اكثر من ثلاثة الاف عاطل عن العمل وينتج نحو 650 الف طن شهريا من الاسمدة الكيمياوية”.

وفي الإطار الاقتصادي ذاته، تستعد العراق لفتح منفذ عرعر الحدودي بعد استكمال الاجراءات الأمنية، ذلك في ظل توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري وتعزير العلاقات الاقتصادية مع السعودية .

و ذكر عبد الأمير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة في تصريح نقلته قناة العالم أن “قيادة العمليات المشتركة أنجزت إجراءات تأمين الطريق باتجاه منفذ عرعر مع السعودية وأن الطريق من منفذ عرعر الى منطقة النخيب ومن ثمة باتجاه محافظة الأنبار أو باتجاه كربلاء مؤمن بالكامل “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.