الكشف عن بنود الوفد الإسرائيلي الزائر للسودان الأحد المقبل

رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو \ Arab Observer
0

كشفت وسائل إعلام سودانية اليوم الخميس عن البنود التي سيناقشها الوفد الإسرائيلي الزائر للبلاد يوم الأحد المقبل.

وذكرت صحيفة (الصيحة) السودانية، بأن الوفد الإسرائيلي سيبحث مع مسؤولين سودانيين عددًا من القضايا المتعلقة بالتجارة والزراعة والمياه والطيران على جانب جوانب تكنولوجية.

وأكد الصحيفة كذلك بأن قضية اللاجئين السودانيين المتواجدين في إسرائيل والبالغ عددهم 6 آلاف لاجئ سوف يتم التطرق إليها خلال المفاوضات.

كما نقلت الصحيفة عن موقع تايمز أوف إسرائيل، قوله إن تل أبيب اعدت مقترح بخصوص إعادة اللاجئين المستعدين للعودة إلى بلادهم.

وتعد هذه هي الزيارة الثانية لوفد إسرائيلي إلى الخرطوم بعد الرحلة الأولى التي كانت قبل إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين.

كما أوضح الموقع الإسرائيلي بأن الاجتماعات ستبحث سبل المضي قدمًا في إجراءات التطبيع، مشيرًا إلى أن هذه الزيارات المتبادلة تمت بعد إعلان الخارجية السودانية بأن عدد من المسؤولين من البلدين سيلتقون في الفترة المقبلة.

وفي السياق التقى السفير السوداني في الأمم المتحدة عمر صديق أمس الأربعاء بسفير إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد أردان.

ونقل موقع “ea  24” الإسرائيلي عن أردان قوله إن هذا أول لقاء تاريخي للوفد السوداني لدى الأمم المتحدة.

وأكد أردان في تغريدة له أن هذا اللقاء مع السفير السوداني يأتي “لترجمة السلام المتوقع بين بلدينا إلى عمل”، مضيفاً “اتفقنا على بدء وتعزيز مشاريع مشتركة في مجال المياه والزراعة وكفاحنا المشترك في كورونا”.

وذكر الإعلام السوداني أنه لم يكشف عن عقد لقاءات علنية بين الطرفين منذ إعلان التطبيع بين إسرائيل والسودان حتى اليوم.

بنود التطبيع

على صعيد متصل، كشف موقع “واينت” الإسرائيلي مؤخرًا عن عدد من البنود تضمنها اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي الذي تم الإعلان عنه في شهر أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) للأنباء، ما ذكره الموقع العبري عن مسؤول إسرائيلي رفيع بأن اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي حوى تفاهمات لإعادة طالبي العمل السودانيين المتواجدين في إسرائيل إلى بلدهم السودان.

وقال الموقع إن السودانيين طالبي اللجوء تقدر نسبتهم بحوالي 20% من طالبي اللجوء من دول القارة الإفريقية، وسعت إسرائيل عدة مرات إعادتهم دون جدوى.

على ذات الصعيد، أكدت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول أمريكي قوله إن “السودان وافق على إدراج تنظيم حزب الله اللبناني ضمن قائمة الأحزاب الإرهابية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.