الكشف عن عوائد الذهب الشهرية في السودان

السودان يكشف عن عوائد إنتاج الذهب \ aawsat.com
0

كشف ممثل قوى الحرية والتغيير شوقي عزمي، المشارك في المؤتمر الاقتصادي القومي عن عوائد الذهب المتوقعة شهريًا في السودان وذلك خلال الجلسة الختامية لفعاليات المؤتمر.

وبحسب موقع (الراكوبة) السوداني اليوم الثلاثاء، قدمت قوى الحرية والتغيير ورقة خلال الجلسة الختامية تحدثت عن تقليص وتمويل الفجوة بين الإيرادات والنفقات العامة.

وقدمت الورقة حلولًا لعجز الموازنة العامة، من ضمنها التحكم في النقد الأجنبي وتحديدًا الذهب، مشيرة إلى أن التوقعات توضح عوائد الذهب في السودان الشهرية بحوالي 400 مليون دولار.

وأوضح ممثل قوى الحرية والتغيير بأن هذا العوائد من شأنها أن تسد الفجوة للاحتياجات الأساسية للمجتمع، كما أنها تساعد على سداد جزء من ديون السودان الخارجية.

واقترح عزمي إنشاء بورصة نظامية للذهب وفقًا للقانون، تتولى إدارتها وزارة الطاقة والتعدين، وتعمل على إقامة مصفاة دولية للذهب.

وأكدت الورقة على ضرورة تبديل العملة السودانية وإصلاح النظام الضريبي والمصرفي بإعادة هيكلتهما.

حمدوك يتسلم التوصيات

على ذات الصعيد تسلم الدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء مساء أمس الإثنين بقاعة الصداقة بالعاصمة السودانية الخرطوم توصيات المؤتمر الاقتصادي القومي الأول .

ومنح المهندس هاشم صلاح ممثل أسر شهداء ثورة ديسمبر المجيدة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك التوصيات الخاصة بالمؤتمر .

وجاء المؤتمر تحت شعار: ” نحو الإصلاح الشامل والتنمية الاقتصادية المستدامة، وجاءت أهدافه من أجل خدمة المواطن وبحث تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تعانى منها البلاد والتي تتمثل في العديد من الجوانب الحياتية اليومية .

الجدير بالذكر أن المؤتمر الاقتصادي الأول اختمت أعماله يوم أمس بقاعة الصداقة وأصدر بيانه الختامي .

وفي السياق فقد أعلن صندوق النقد الدولي عن مصادقته لمشروع إصلاح الاقتصاد السوداني الذي انهار بشكل شبه كامل نتيجة الأزمات المتتالية التي عصفت به .

وقال صندوق النقد في بيان أصدره يوم الأربعاء الماضي أن ” السودان أمام فرصة سانحة لإجراء إصلاحات جوهرية لمعالجة الاختلالات الكبرى وإرساء الأساس للنمو الشامل”.

وجاء في البيان أن برنامج إصلاح الاقتصاد سيستمر لمدة عام كامل ، حيث سيتم العمل خلاله على تمكين الاقتصاد المتزعزع ورسم أساسات جديدة له .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.