الكويت : “صفقة القرن” تنازل عن الحقوق العربية والإسلامية

جلسة البرلمان الكويتي (إرشيفية) / Arabian Business
0

وجه رئيس مجلس الأمة في الكويت ، مرزوق علي غانم، انتقادات إلى خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلقة بتحقيق السلام في الشرق الأوسط، أو ما تعرف إعلاميًا بـ “صفقة القرن“.

ودعا غانم، اليوم الأربعاء، حكومة الكويت إلى رفض الصفقة، واصفًا إياها بأنها تتضمن تنازلًا عن الحقوق العربية والإسلامية في فلسطين، وفقًا للموقع الصحفي لصحيفة (البشاير) الكويتية.

وخلال بيان تلاه غانم في جلسة مجلس الأمة، دعا عبره إلى ضرورة توحيد الموقف العربي والإسلامي ورفض هذه الصفقة، التي وصفها بـ”الصفقة الخاسرة”.

وأكد الغانم على أھمیة تكاتف الجھود العربیة والإسلامیة في نصرة الشعب الفلسطیني، وتعریف شعوب العالم بالجرائم والانتھاكات المستمرة لإسرائيل، حسب قوله.

وأوضح رئيس مجلس الأمة أن موقفهم هذا ستتم ترجمته في الاجتماع الطارئ لاتحاد البرلمانات العربية، والذي سيعقد في العاصمة الأردنية عمان يوم السبت القادم.

وعلى الصعيد العربي، كانت الجامعة العربية أصدرت بيانًا، عقب اجتماعها على مستوى وزراء الخارجية، يوم السبت الماضي لتوحيد الموقف العربي تجاه خطة ترامب للسلام.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن “البيان الختامي للاجتماع، أعلن صراحة رفض ما يسمى صفقة القرن لأنها لاتلبي الحد الأدنى “من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني”.

ورفضت منظمة التعاون الإسلامي، تلك الخطة، معتبرة أنها “متحيزة وتتبنى الرواية الإسرائيلية” للنزاع، ودعت أعضاءها إلى عدم التعامل مع الخطة أو التعاون مع الإدارة الأميركية لتنفيذها.

وأمس الثلاثاء، أبان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، غوسيب بوريل، عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بالسيادة الإسرائيلية على الأراضي التي احتلتها منذ العام 1967، مؤكدًا بأن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتحقيق السلام في الشرق الأوسط “لا تتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليًا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.