المالكي يرحب بانتخاب فلسطين كعضو تنفيذي في الجنائية الدولية

رياض المالكي
0

أكد  رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني على تمسك حكومته بالقوانين الدولية ، بعد انتخاب فلسطين في المكتب التنفيذي لمحكمة الجنايات الدولية.

و قال المالكي في تصريح له أن “وجود دولة فلسطين في الأماكن المتقدمة والمواقع الأمامية للمنظومة الدولية بما في ذلك منظومة العدالة الدولية، هو تعبير عن دورها وتمسكها بإعلاء مبادئ القانون الدولي ” .

 و أضاف في تصريحه ، الذي نقلته سبوتنيك ، أن “المكتب التنفيذي يشرف على عمل جمعية الدول الأعضاء، وما يتضمن ذلك من تعزيز مبدأ عالمية ميثاق روما”.

كما أوضح المالكي أنه “على المحكمة إنصاف الضحايا ومعاقبة المجرمين بما يضمن حماية المدنيين والعدالة، بما في ذلك في فلسطين التي تشهد استمرارا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي منذ عقود دون مساءلة” .

ودعا الوزير المحكمة الدولية إلى ” القيام بدورها دون ازدواجية في المعايير، وعدم الاكتراث للتهديدات والضغوط التي تهدف إلى ثنيها عن القيام بمسؤولياتها بموجب ميثاق روما”.

و في وقت سابق ، عبرت وزارة خارجية فلسطين عن رفضها التام وإدانتها لمحاولات الكيان الصهيوني ضم أراضي جديدة من الضفة الغربية في خطته الاستعمارية.

وأكدت الخارجية في بيان نشرته بأنها لن تقبل بأي محاولة من الكيان الصهيوني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، على حدود الرابع من حزيران 1967.

وبحسب التقرير فأن الكيان يسعى في مخططه إلى سرقة مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في الضفة الغربية المحتلة في فلسطين وخصوصاً في منطقة الأغوار المحتلة، حيث يهدف الكيان إلى بناء مناطق استيطانية جديدة على حساب الفلسطينيين.

وأشارت الخارجية إلا أن الأمم المتحدة من المفترض أن تجبر حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ القرار الأممي رقم 2334 لعام 2016 وعدم الاكتفاء ببيانات الإدانة والتعبير عن القلق، وذلك نقلاً عن “سانا“.

وفي الشأن الفلسطيني، أعلنت وسائل اعلام إسرائيلية عن سقوط طائرة “إسرائيلية” مسيّرة كانت تلقي قنابل مسيلة للدموع خلال المواجهات الأسبوعية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في بلدة كفر قدوم.

وبحسب وكالة “معا” نقلاً عن مصادر إسرائيلية فإن متظاهرون فلسطينييون تمكنوا من إسقاط طائرة “إسرائيلية” مسيّرة خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.