المجاعة .. خطر محدق بسوريا يضاعف من ويلات الحرب

أزمة اقتصادية خانقة يعاني منها الاقتصاد السوري \ Arab News
0

المجاعة .. لفظ باتت يتردد كثيرًا لدى الأوساط السورية مؤخرًا وذلك جراء الهبوط الحاد والسريع الذي شهدته العملة المحلية في الأيام القليلة الماضية، والذي ألقى بظلاله سلبًا على أسعار المواد الغذائية في أرجاء البلاد.

إذ ارتفع سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار بين يومي السبت والإثنين من 2300 إلى أكثر من ثلاثة آلاف، فيما سعر الصرف الرسمي مثبت على 700 ليرة.

وتسبب ذلك بارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية والسلع في أرجاء البلاد كافة ودفع بعض المتاجر إلى إغلاق أبوابها وسط امتعاض واسع في صفوف السكان.

تآكل القدرة الشرائية

خلال أكثر من تسع سنوات من الحرب، بقيت أم أحمد وعائلتها بمنأى عن المعارك والقصف، لكنها اليوم تخشى على أطفالها الخمسة من الجوع مع تآكل قدرتها الشرائية جراء الهبوط الحاد في قيمة الليرة السورية.

وتقول أم أحمد (39 عاماً) المقيمة في بلدة بنش في شمال غرب سوريا “منذ أن بدأت الحرب، ذقنا كل أنواع الألم والعذاب، وأعتقد أنّ المجاعة هي التي سنذوقها” في الفترة المقبلة، وفقًا لما نقله موقع (ميدل إيست اونلاين).

ومع ارتفاع الأسعار، تفكّر أم أحمد بشراء كيس من الطحين وإعداد المؤونة تحسّباً للمرحلة المقبلة. وتقول “إذا استمر انهيار العملة، فنحن أمام المجاعة الكبرى ولن يستطيع أحد شراء حاجاته”.

وتضيف بأسى “هذه أمور كنا نسمع عنها في التلفاز في بعض دول إفريقيا”.

ارتفاع أسعار الخبز

اضطرت بعض المؤسسات في إدلب إلى إقفال أبوابها جراء صعوبة الاستمرار بسبب ارتفاع سعر الصرف.

وشهدت إدلب تظاهرات مؤخرًا ضد هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) بسبب ارتفاع أسعار الخبز، كونها الجهة التي تحدّد ثمنها.

وتسيطر هيئة تحرير الشام مع فصائل أخرى أقل نفوذاً على نصف مساحة إدلب ومحيطها حيث يقيم ثلاثة ملايين نسمة نصفهم تقريباً نازحون من محافظات أخرى ويعتاشون من المساعدات.

أزمة اقتصادية خانقة

وتشهد سوريا بعد تسع سنوات من الحرب أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها مؤخراً تدابير التصدي لوباء كوفيد-19. كما زاد الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور حيث يودع سوريون كثر أموالهم، الوضع سوءاً.

ويشير محللون الى أن المخاوف من تداعيات بدء تطبيق قانون قيصر الذي أقرته واشنطن ويفرض عقوبات على دمشق والجهات المتعاونة معها، يعدّ سبباً إضافياً في تراجع قيمة الليرة. وسيبدأ تطبيقه منتصف يونيو.

كما أن لصراع رجل الأعمال البارز رامي مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد وأحد أعمدة نظامه اقتصادياً، مع السلطات، تداعيات سلبية على عامل الثقة.

العقوبات الأميركية

ويرى الخبير الاقتصادي والباحث لدى “تشاتام هاوس” زكي محشي أنه “لا يمكن للنظام أن يسمح بمزيد من الارتفاع في الأسعار لأنه يعلم أن هذا سيؤدي إلى… اضطرابات اجتماعية لا يمكن احتواؤها”.

إلا أنه يتحدث عن “عوامل عدة تشير إلى أن الليرة السورية ستستمر في التراجع” مقابل الدولار.

وقال رئيس الحكومة السورية عماد خميس الأحد “ما يحدث اليوم على الليرة جزء من الحرب الكبيرة”، محمّلاً “الإجراءات القسرية” والعقوبات الأميركية على سوريا مسؤولية التدهور الحاصل.

تحت خط الفقر

وأثار تراجع قيمة الليرة امتعاضاً واسعاً في صفوف التجار. ودفع بالعشرات من سكان مدينة السويداء ذات الغالبية الدرزية في جنوب سوريا إلى التظاهر منذ الأحد احتجاجاً على الأوضاع المعيشية الصعبة. وأطلقوا هتافات مناوئة للنظام ومطالبة بإسقاطه، وفق مقاطع فيديو نشرتها شبكة أنباء “السويداء 24” المحلية.

ويعيش الجزء الأكبر من السوريين تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بمعدل 133 في المئة منذ أيار 2019، بحسب برنامج الأغذية العالمي.

وكتب نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية حول سوريا في الأمم المتحدة مارك كاتس في تغريدة الثلاثاء، أنّ “أكثر من تسعة ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في وقت تواصل أسعار المواد الغذائية ارتفاعها وتنخفض قيمة الليرة السورية بمعدل قياسي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.