المديرية العامة للطيران اللبناني تلغي الحجز الفندقي الإلزامي للقادمين إليها

المديرية العامة للطيران
0

قالت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني اليوم وفي بيان لها إنها ألغت قرار الحجز الفندقي الإلزامي للقادمين إليها.

وقد أكد القرار من المديرية العامة للطيران أيضا على أن إلغاء الحجز الفندقي سوف يستعاض عنه بالحجر المنزلي الذي ستراقبه البلديات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وبحسب موقع النشرة اللبناني فقد أصدرت المديرية العامة للطيران المدني قرارا برقم 2/6، يقضي بإلغاء الحجر الفندقي لجميع المسافرين القادمين إلى لبنان عبر المطار.

القرار الذي تم تعميمه على جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية العاملة في مطار بيروت الدولي يسري ابتداء من الـ27من يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقد أكد القرار أيضا على أن إلغاء الحجز الفندقي سوف يستعاض عنه بالحجر المنزلي الذي ستراقبه البلديات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وقد لقي القرار ترحيبا على نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مؤكدين أن الأمور بهذا القرار عادت كما كانت سابقاً بعد فشل تلك التجربة.. حسب تعبيرهم.

وأوردت صفحة “الطريق من دمشق إلى بيروت يوم بيوم” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ما قالت إنه القصة الكاملة لإلغاء الحجر الصحي بالفنادق من قبل إدارة مطار بيروت، مؤكدة أن التجربة كانت فاشلة من بدايتها وكانت نتائجها الاقتصادية كارثية.

وقالت: بعد كل هل الإجراءات استمر عدد الاصابات في منحى تصاعدي، مشيرة إلى أن شركات الطيران كان لها دور كبير بإلغاء القرار كورقة ضغط وخاصة أن حجم الحجوزات انخفض بنسبة تجاوزت 80%.

وأشارت إلى أن من تبعات القرار الأول كذلك أن “وكالات السياحة العالمية قامت بإخراج لبنان من جدول أعمالها الترويجي للموسم السياحي الربيعي والصيفي مما أرغم أصحاب وإدارة الفنادق على تدارك الموضوع سريعاً والضغط لإلغاء القرار.

وكان قرار الحجز الفندقي الإلزامي قد أثار ردود فعل واسعة وقت فرضه مع فترة الإغلاق الأولى في لبنان، لدرجة أن البعض وصفها بأنها “صفقة لمصلحة الفنادق”.

ألغت شركة الطيران اللبنانية الوطنية (طيران الشرق الأوسط) قراراها ببيع تذاكر السفر بالدولار الأمريكي حصرا، وفق ما ذكر موقع”الخليج“.

وعدلت شركة الطيران من قرارها بعد تدخل من جانب رئيس الحكومة حسان دياب بطلب الإلغاء، وذلك بعد لغط كبير تسبب فيه القرار الذي كان يفترض أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الاثنين.

وقالت شركة طيران الشرق الأوسط – في بيان لها الليلة الأحد– أنه سيتم العمل على التوصل إلى آليات وحلول أخرى من شأنها أن تراعي مصلحة المواطنين اللبنانيين وواقع الشركة.

فيما كان رئيس الوزراء حسان دياب قد أعلن في وقت سابق أنه طلب من رئيس شركة طيران الشرق الأوسط إلغاء قرار تسعير تذاكر السفر بالدولار، بعد اتصالات عديدة للوقوف على حيثيات صدور القرار.

وأعلنت الشركة في وقت سابق من اليوم أن تذاكر السفر الصادرة عنها ستكون بالدولار الأمريكي حصرا دون الليرة اللبنانية، وذلك بعدما كان البيع يتم داخل الشركة بالليرة المحلية.

في حين كانت مكاتب السياحة والسفر تقوم ببيع تذاكر الشركة بالدولار الأمريكي في وقت يشهد فيه السوق اللبناني حالة من الشُح الكبير في الدولار وانخفاض قيمة العملة اللبنانية بنحو 60% أمام الدولار، وهو الأمر الذي طلب معه القطاع السياحي بتحقيق المساواة باعتبار أن الأمر يعرضهم لخسائر كبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.