المرشد الإيراني علي خامنئي يرفض استيراد لقاحات غربية ضد كورونا

المرشد الإيراني علي خامنئي
0

أكد مسؤولون إيرانيون على موقف المرشد الإيراني علي خامنئي الرافض لاستيراد لقاحات غربية مضادة لفيروس كورونا، فيما أعلنت منظمة النظام الطبي في إيران وفاة 300 طبيب بسبب وباء كورونا.

كما و اصد ر 200 عضو في البرلمان الإيراني بيانًا الأحد، يدعم تعليمات المرشد الإيراني،وقد دعى البيان الحكومة إلى “حظر أي واردات لقاحات تنتجها شركات أميركية وبريطانية وفرنسية” معللين ذلك بـ “نقص التوثيق العلمي والأدلة على البنية التحتية لإنتاج اللقاحات من قبل الشركات الأجنبية ، وعدم سلامة وصحة وفعالية تلك اللقاحات من الشركات الأميركية والبريطانية “، حسب تعبيرهم.

واثنى وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، على التصريحات الأخيرة لخامنئي وقال: “كيف من الممكن لدولة أنظلمت بسبب العقوبات أن تصدق أن الولايات المتحدة التي لم تسمح لها باستيراد دواء للمرضى، بسبب الحظر المالي، تريد الآن بيع لقاحات كورونا لمواطنيها الأصحاء”.

أما التصريح الأكثر إثارة فكان للناشط في التيار الأصولي المتشدد، حسين كنعاني، الذي زعم أن “الغرض من اللقاحات الغربية هو حقن رقائق إلكترونية وزراعة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الأجسام بهدف التحكم بالبشر”.

ومن جهته، أعلن علي فتاحي، نائب رئيس منظمة النظام الطبي الإيراني، أنه منذ بداية تفشي كورونا في إيران، سقط 300 طبيب ضحية للفيروس. وقد افاد حساب المنظمة عبر “تويتر” أن أكثر من 3000 طبيب إيراني قد هاجروا خلال فترة الوباء.

وفيما ارتفع عدد ضحايا وباء “كوفيد 19″، الناجم عن فيروس س كورونا، إلى أكثر من 56 ألف شخص في إيران فضلا عن إصابة ما يقرب من 1.3 مليون شخص بالفيروس، كرر الرئيس الايراني حسن روحاني، السبت، موقف خامنئي، قائلا: “لن نسمح بأن يستخدم شعبنا أداة لتجارب اللقاحات”.

وزعم روحاني أن “الشركات الأجنبية أرادت إعطائنا لقاحات لفحصها على الإيرانيين، ومنعت وزارة الصحة استيرادها”.

ويعارض المتشددون في إيران اللقاحات الأميركية الصنع. وفي ديسمبر الماضي، رفض الحرس الثوري استخدام اللقاحات الأجنبية ضد كورونا بالكامل. وقال اللواء محمد رضا نقدي إن الحرس الثوري “لا يوصي بحقن أي لقاح أجنبي”.

المصدر:العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.