المساعدات الطبية الروسية في سوريا.. جانب إنساني في عز الأزمات

جانب من المساعدات الطبية المصدر سانا
0

كحال العديد من الدول التي قامت بتقديم مساعدات إنسانية لدول آخرى في جائحة كورونا، عملت الحكومة الروسية ممثلة في وزارة الصحة في تقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى سوريا من أجل مجابهة الوباء .

ولم يقتصر الدعم الروسي على تقديم المعونات الإنسانية فقط بل أثارت العديد من وسائل الإعلام المحلية في سوريا عن أن الحكومة الروسية تعتزم إرسال فرق طبية في مقبل الأيام من أجل مساعدة الشعب السوري في مواجهة كورونا، حيث أن سوريا تضررت كثيراً من الحروب التي تدور في البلاد منذ العام 2011 .

مساعدات إنسانية

وقامت وزارة الصحة السورية نهار أمس الجمعة باستلام دفعة جديدة من المساعدات الطبية الروسية، حيث كانت الدفعة الأولى تحتوي على 50 جهاز تنفس اصطناعي ونحو 10 آلاف أداة اختبار لفحص فيروس كورونا بالإضافة إلى 1000 لباس واق ضد الفيروس .

كما أن الدفعة الثانية من المساعدات الطبية الروسية تحتوي على 150 جهاز تنفس اصطناعي ومن المرتقب أن تصل في 20 أبريل الجاري .

وكانت وزارة الصحة السورية قد أعلنت يوم أمس الجمعة عن تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 38 حالة تعافت منها 5 حالات وتوفيت حالتين .

تاريخ مميز في المساعدات

وبالرجوع إلى التاريخ قليلاً نجد أن الحكومة الروسية قامت بمساندة القطاع الطبي في سوريا وتحديداً في فبراير من العام 2018 حيث سلمت روسيا مديرية الصحة في اللاذقية بعض المواد الطبية التي تأتي في إطار مساعداتها المستمرة لدعم القطاع الصحي في سورية لمواجهة التحديات التي فرضتها أوضاع الحروب في البلاد.

كما أن دوافع روسيا في ذلك الوقت كانت تتعلق بمساندة الحكومة السورية والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب من قبل بعض الدول الغربية والإقليمية على السوريين والحكومة السورية.

ومن حرص روسيا على روح التكافل ومد يدها بسخاء، حيث قدمت مستلزمات طبية تشمل 10 آلاف عبوة من المضادات الحيوية المختلفة بجانب 3 آلاف حقنة طبية متنوعة القياسات بالإضافة الي كمية من المعقمات والسيرومات.

مجابهة كورونا في روسيا

وكانت الحكومة الروسية قد وافقت على استخدام عقار هيدروكسيكلوروكوين الصينى للملاريا فى المستشفيات التى تعالح مرضى فيروس كورونا المستجد بعد انتشاره بشكل كبير في البلاد .

العديد من المؤسسات الصحية بروسيا تقدمت الصفوف من أجل المساعدة والمساندة للدول التي تحتاج الي الإعانة في مواجهة جائحة كورونا، من بين تلك المؤسسات، المركز القومى لبحوث أمراض القلب الطبية الذي وجه مرسوم أمس الأول الخميس، من توزيع 68 ألف و600 عبوة من هيدروكسى كلوروكين تبرعت بها شركة أدوية شنجهاي الصينية إلى المستشفيات في جميع أنحاء روسيا مجانًا .

دراسة للعلاج

وبعد إنتشار وباء كورونا إتجهت الكثير من الدول إلى إيجاد علاج ناجع، لتعكف أكثر من 12 دولة آثار هيدروكسى كلوروكين لمنع وعلاج Covid-19، الا أن هناك الدراسات حذرت من أن الدواء يمكن أن يكون مميتًا عندما يقترن مع أدوية أخرى، مما دفع العلماء إلى حث الدول على التوقف عن استخدامه كعلاج أساسي للفيروس التاجى حتى تظهر التجارب الأكبر سلامته وفعاليته، لتتجنب البشرية من كوارث يحتمل حدوثها.

العلاج الذي يتوقع الأطباء اكتشافه، الذي يجري عليه إختبارات كهيدروكسى كلوروكين طالب تقرير لـBBC الأطباء فى العاصمة الروسية موسكو باختبار على أنفسهم على الرغم من الآثار الجانبية المعروفة للدواء والطبيعة التطوعية المعلنة للدراسة .

الجهود الجبارة التي تبذلها وزارة الصحة الروسية من أجل اكتشاف علاج ناجع لكورونا، حيث طرحت الوزارة مناقصة في أوائل أبريل لشراء هيدروكسي كلوروكوين بمبلغ 2.6 مليون روبل. الأمر الذي يؤكد الدور الريادي لوزارة الصحة الروسية في المجال الصحي العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.