المساعدات العراقية تصل إلى لبنان بطائرة عسكرية

المساعدات العراقية تصل إلى لبنان بطائرة عسكرية
0

حطت طائرة المساعدات العراقية في مطار بيروت بلبنان اليوم الثلاثاء حاملة عشرات الأطنان من المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية، الطائرة عسكرية من طراز C130.

وأعلن بيان وزارة الدفاع العراقية، أنه بناءً على توجيه من رئيس الوزراء العراقي وبالتنسيق مع وزير الدفاع ووزارة التجارة تم إرسال طائرة المساعدات العراقية حيث وصلت لبنان محملة بالغذاء والمساعدات الطبية المستعجلة، بحسب شفق نيوز.

أرسلت الحكومة العراقية في وقت سابق من هذا الشهر طائرة مساعدات تحمل أطنان من المواد الغذائية والطبية لمساعدة اللبنانيين ودعمهم في مصابهم من جراء تفجير مرفأ بيروت.

كما أرسل العراق في وقت سابق إلى لبنان قافلة مؤلفة من 22 شاحنة تحمل 800 ألف لتر وقود من مادة (الغاز أويل) عبر معبر المصنع الحدودي، بالإضافة إلى فريق طبي مختص مكون من 18 طبيب جراح لمعالجة المصابين من تفجير مرفأ بيروت، ولمساعدة الكوادر الطبية التي لم تنجو من التفجير أيضاً.

وقامت السفارة العراقية في بيروت بإصدار بيان عبرت فيه عن أسفها لعدم ذكر اسم العراق في بيان الجيش اللبناني الذي تحدث عن الدول التي قدمت المساعدات للبنان.

حيث نشر الجيش اللبناني بيان يضم أسماء الدول التي قدمت مساعدات إغائية وفرق إنقاذ وبحث ومساعدات طبية، وغفل الجيش اللبناني عن ذكر اسم العراق فيه.

تسبب انفجار مرفأ بيروت بسقوط 100 قتيل وأكثر من 3 آلاف جريح (حصيلة ليست نهائية)، فضلًا عن خسائر جسيمة حدثت في عديد من أحياء العاصمة بيروت ومحيطها.

وصرح وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، راوول نعمة، للوكالة الرسمية للأنباء مؤكدًا أن القمح الذي كان في صوامع مرفأ بيروت لا يمكن استخدامه لأنه ملوث، مطمئنًا المواطنين على وجود كميات كافة من القمح في المطاحن.

إلا أن الوزير لم يحدد الكمية التي تلوثت من القمح ولا الكمية المتواجدة في المطاحن ومتى يمكن أن تنفد.

استقبل لبنان فى أقل من 24 ساعة من وقت وقوع حادثة مرفأ بيروت عدد ضخم من المساعدات الدولية الطبية بعد أن أعلنت الدولة اللبنانية بأن بيروت أصبحت عبارة عن عاصمة منكوبة وفعلت حالة الطوارئ لفترة اسبوعين.

وجاء الانفجار نتيجة مواد شديدة الانفجار توجد في مرفأ بيروت، وفقًا للمدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، إلا أنه أكد بأنه لا يستطيع استباق نتائج التحقيقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.