المستشار عبد الوهاب رئيس مجلس الشيوخ المصري .. فمن يكون؟

0

فاز المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عضو مجلس الشيوخ المصري، برئاسة المجلس بشكل رسمي بعد عودة المجلس للحياة التشريعية بعد 7 سنوات من الغياب. 

وحصل عبد الرازق، على الأغلبية المطلقة، بعدما خاض المنافسة منفردا، وحصل 287 صوتا من أصل 299 حضروا الجلسة منهم 12 صوتا باطلا . 

يذكر أن المستشار عبدالوهاب شغل منصب الرئيس الأسبق للمحكمة الدستورية العليا، وأمضى وقتا طويلا في القضاء بأنواعه المختلفة.

وعُين المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بالجهاز المركزي للمحاسبات، في بداية السبعينيات من القرن الماضي، ثم عُينَ كمعاون نيابة عامة، كما عُين وكيلًا للنائب العام من الفئة الممتازة، ونائب بمجلس الدولة، ومستشارًا مساعدًا من الفئة (ب) ثم الفئة (أ)، بحسب موقع مصراوي.

أدى الفنان المصري يحيى الفخراني اليمين الدستوري ، كنائب لمجلس الشيوخ عن الفن المصري في مجلس الشيوخ المصري، بعد تعيينه من الرئيس السيسي.

اختار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لعضوية المجلس، كلاً من الفنان  يحيى الفخراني والفنانة سميرة عبد العزيز، بحسب المصري اليوم.

جلسة أداء اليمين الدستوري

تبدأ الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية المصرية عبد الفتاح السيسي بالدعوة لانعقاد الجلسة، ثم يُتلى قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بخصوص انتخابات مجلس الشيوخ.

وأيضاً يتم تلاوة نتيجة الانتخابات النيابية أمام أعضاء مجلس الشيوخ الجدد،ثم تتم تلاوة قرار الرئيس المصري بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ والمؤلف من 100 عضو.

تلي كل هذه التلاوات أداء اليمين الدستوري، ولكافة أعضاء المجلس والتي تعُد أولى خطوات حياة النائب المهنية بحسب الدستور.

 تراتبية أداء اليمين في المجلس

يبدأ بأداء اليمين أكبر أعضاء المجلس سناً والذي ترأس الجلسة الافتتاحية،ويلي رئيس الجلسة في أداء اليمين الأعضاء الأصغر سناً المعاونين للرئيس.

ومن ثم يبدأ باقي الأعضاء بأداء اليمين الدستوري الواحد تلو الآخر، على أن يتم أداء اليمين الدستوري خلال جلسة واحدة أو أكثر إن دعت الحاجة.

نص اليمين الدستوري المصري

يتلو الأعضاء اليمين بالصيغة الدستورية الموضوعة من دون زيادة أو نقصان فيه، اليمين بالصيغة الدستورية: ” أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.