المستشفيات الخاصة اللبنانية: لايوجد سرير لمريض كورونا ولا غيره

0

أكد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان، سليمان هارون، أن كل الأسرة في المستشفيات الخاصة تم إشغالها بالكامل، بحيث “لا يوجد سرير واحد متاح لا لمريض ​كورونا​ ولا غيره”.

حيث قال هارون:” إن الأسرة كلها مشغولة في الأقسام المخصصة لمرضى كوفيد – 19، فضلا عن امتلاء أقسام الطوارئ، وهناك العشرات من المرضى يتنقلون من ​مستشفى​ إلى آخر بحثا عن سرير، كاشفا أن مستشفيات ​لبنان​ تخطت طاقتها الاستيعابية”.

كما أشار هارون إلي أن “المستشفيات الخاصة ضاعفت خلال الشهر الماضي عدد أسرتها المخصصة لمرضى كورونا لتصل إلى 600 سرير في العناية الفائقة و1100 سرير عادي”.

وأشار النقيب ايضا ، إلى أن هذا أقصى ما يمكن أن تقوم به المستشفيات، إذ إنها لا تستطيع تحمل تجهيز المزيد من الأسرة، في ظل ​الأزمة​ الاقتصادية التي تمر بها البلاد بسبب فقدان العملة الوطنية قيمتها، إضافة إلي تخلف ​الدولة​ عن تسديد مستحقات المستشفيات المتراكمة.

من جانبها كانت قد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن إجمالي عدد الوفيات جراء فيروس كورونا، والذي وصل إلى 1866 حالة وفاة، بينما وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 249158 إصابة، في إرتفاع ملحوظ بعدد الإصابات اليومية خلال الفترة الماضية، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، قالت وسائل إعلام لبنانية إن وزير المال اللبناني غازي وزني وجّه بصرف مستحقات المستشفيات الخاصة لدى وزارة الصحة.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، فقد أعطى ​وزير المال​ في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​غازي وزني​ توجيهاته بصرف 67 مليار ليرة لبنانية عن مستحقات المستشفيات الخاصة​ لدى ​وزارة الصحة​ عن العام 2020.

يشار إلى أن عدد المستشفيات الخاصّة في لبنان قد وصل إلى 138، مقابل 30 مستشفى حكومية ليست مفتوحة جميعها، وتعمل 6 مستشفيات منها دون المستوى العلمي المطلوب بحسب موقع “راديو مونتي كارلو”.

ويلزم المواطن اللبناني حينما يريد التوجه إلى المستشفى الخاصّة أن يحصل على موافقة مسبقة من وزارة الصحة بتغطية كلفة تطبيبه في القطاع الخاص، بالأخصّ إذا كان لا يتمتّع بحساب خاص في الضمان الاجتماعي ولا في الضمان الخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.