المشاكل الحدودية بين الصين والهند تنتهي باتفاق

المشاكل الحدودية بين الصين والهند
0

وقعت الحكومتين الصينية والهندية على اتفاق رسمي ، يوم أمس الخميس ، أنهتا فيه المشاكل الحدودية المتصاعدة في الفترة الأخيرة .

حيث التقى وزير خارجية الهند بنظيره الصيني في العاصمة الروسية موسكو ، على خلفية قمة شانغهاي للتعاون .

ونشرت الخارجية الصينية بيان قالت فيه ” أنه يتعين على الطرفين (الهند والصين) الالتزام الصارم بالاتفاقيات والأحكام القائمة حاليا بشأن قضايا الحدود، وحماية السلام والهدوء في المنطقة، وتجنب الإجراءات التي قد تؤدي إلى مزيد من تصعيد الوضع”.

ويذكر أن المشاكل الحدودية بدأت منذ شهر أيار /مايو الفائت في منطقة لداخ ، إذ وقع نزاع بين عساكر الطرفين منطقة بحيرة “بانغونغ تسو” الجبلية .

ليؤدي ذلك إلى سلسلة من الاشتباكات بين الجيشين في وادي جالوان ، كانت أخرها تلك التي حدثت يوم الاثنين الفائت عندما قام جنود جيش التحرير الصيني بإطلاق عدة عيارات نارية في الهواء أثناء اقترابهم من العناصر الهندية .

وأشارت المعلومات أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 20 جندي هندي ، بينما لم يذكر الطرف الصيني أي تعليق .

وفي سياق منفصل ، أكدت مصادر مطلعة في الحكومة الصينية بأن سلطات بكين لن تتردد في حظر منتجات شركة ابل الأميركية داخل أراضيها في حال تم حظر تطبيق ويتشات الصيني .

وأشارت التقارير إلى قيام الرئيس الأميركي بالتوقيع على قرار يحظر منصة تيكتوك الصينية في الولايات المتحدة متهماً إياها بالتجسس .

كما سيتم استهداف تطبيق ويتشات بقرار آخر مماثل ، إذ تعود ملكية التطبيقين إلى شركة TENCENT الكبيرة ، وفقاً لقناة العالم .

حيث ينص القرار على منع أي شركة أو هيئة أميركية من التعامل بأي شكل من الأشكال مع الشركة المسؤولة عن التطبيق ، مما قد يدفع ابل إلى حذفه من متجرها .

ليرد تشاو ليجان الناطق الرسمي باسم وزير الخارجية الصيني بتغريدة له على موقع تويتر يثول فيها ” بأنه في حال تم حظر (ويتشات) في الولايات المتحدة فلن يكون هناك سبب يدعو الصينيين إلى الاحتفاظ بأجهزة (آيفون) ومنتجات ( ابل ) ” .

ومن المتوقع أن يشكل هذا القرار ضربة قوية للشركة الأميركية نظراً لأن الصين تعد واحدة من أكبر أسواق الشركة العالمية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.