المفتي: الأرض التي انشئ عليها سد النهضة ملك للسودان

0

قال الدكتور أحمد المفتي، العضو السابق في وفد السودان لمفاوضات سد النهضة، أن الأرض التي أنشئ عليها سد النهضة الإثيوبي هي ملك للسودان.

وجاء ذلك خلال استضافة أحمد المفتي في برنامج “البعد الآخر” الذي يذاع على قناة “العربية”، حيث قال أن:” السودان منحت إثيوبيا الأرض التي أقيم عليها سد النهضة في العام 1902، بشرط عدم تدشين أديس أبابا أي منشآت مائية على نهر النيل دون موافقة الخرطوم”.

واشار العضو السابق ان بلاده قد تطالب باستعادة هذه الأرض، خاصة وأن الطرفين، السوداني والإثيوبي،اشترطا عدم إقامة اي منشأة مائية دون موافقة الطرفين، إلا ان اثيوبيا خالفت ذلك .

ومن دوره ايضا ناشد عضو الوفد السوداني السابق، مجلس الأمن الدولي الي سرعة التدخل لمنع وإثناء دولة إثيوبيا عن بدأ الملأ الثاني للسد، المقرر في يوليو/تموز المقبل، مؤكدا خطورة الملء على السودان، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

أوضحت وزارة الري والموارد المائية في السودان، اليوم الإثنين، إنها تعمل على الاستعداد مبكرًا لعملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي، وذلك لتجنب أي آثار سالبة في حل لم يتم التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث.

جاء ذلك في اجتماع بمقر وزارة الري بالخرطوم بحضور مدراء إدارات المياه والزراعة بالخرطوم وعدد من الولايات، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وأوضح أن الاجتماع بغرض “الوقوف على تداعيات إعلان إثيوبيا البدء في عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة في يوليو المقبل بشكل آحادي، حتى إذا لم يتم التوصل لاتفاق قانوني ملزم كما يطالب السودان”، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وأضاف: “بحث الاجتماع السيناريوهات المتوقعة لمقابلة الملء الثاني لخزان سد النهضة بمقدار 13.5 مليار متر مكعب”، أي ما يوازي 3 أضعاف الملء الأول العام الماضي والذي كان بمقدار 4.5 مليارات متر مكعب العام الماضي، وأثر سلبا على بعض محطات المياه بالخرطوم.

وقبل أيام جدد السودان مخاوفه من عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي التي تعتزم أديس أبابا البدء فيها مطلع شهر يوليو القادم.

جاءت ذلك خلال لقاء وزير الري والموارد المائية ياسر عباس مع السفيرين الهندي والنرويجي في الخرطوم، في إطار توضيح موقف السودان من ملف سد النهضة الإثيوبي.

وقال وزير الري لدى اللقاء الذي جمعه بمكتبه مع السفيرين، إن بلاده تؤكد على موقفها حول ضرورة التوصل لاتفاق قانوني يلزم الأطراف الدول الثلاث بخصوص سد النهضة.

وشدد عباس على أن إثيوبيا تمضي لاتخاذ خطوات أحادية، وذلك بإعلانها بدء الملء الثاني لخزان سد النهضة في شهر يوليو المقبل، وذلك قبل التوصل إلى اتفاق أو معرفة البيانات الخاصة بتلك العملية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.