الموارد المائية .. لقاءات تعاونية بين مصر و جنوب السودان

الموارد المائية
0

التقى محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري بـ” مناوا بيتر قادكوث ” وزير المياه جنوب السوداني ، للبحث في إمكانية التعاون بين البلدين .

وناقش الوزيران عدة نقاط أهمها بناء سدود من أجل الحصاد المائي ، و إعداد محطات لمراقبة و دراسة الوضع المائي في المنطقة .

هذا و عبر الطرفان عن تطلعهما للتعاونات المشتركة القادمة ، وما ستحمله من نتائج إيجابية على قطاع الموارد المائية في البلدين ، خصوصاً في ظل الأزمة التي فرضها سد النهضة .

و عقد الاجتماع في القاهرة ، ختاماً للقاءات اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون بين مصر وجنوب السودان ، وفقاً لما ذكرته الأناضول .

وفي سياق متصل ، تحدث عبد العاطي، محذراً من ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي دون التنسيق مع دولتي المصب “مصر والسودان”.

وأكد وزير الري المصري أن القاهرة سعت إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الدول الثلاث منذ “توقيع المبادئ” ، وجاء في كلمة ألقاها بأسبوع القاهرة للمياه الذي انطلقت فعالياته اليوم الأحد.

حيث قال الوزير أن ملء السد وتشغيله دون تنسيق يشكل تحديا كبيرا، إضافة إلى مخاطر تواجه دول المصب في حالات الجفاف والفيضان الشديد، بحسب “سكاي نيوز”.

فيما صرح مندوب الجامعة العربية في الأمم المتحدة، السفير ماجد عبد الفتاح، بأن مفاوضات سد النهضة لم تسفر عن اى تقدم حتى الآن.

مؤكدا على أنه تم تشكيل لجنة من الدول العربية للتعامل مع موضوع سد النهضة الإثيوبي.

وقال المندوب خلال لقاء متلفز:” أن اللجنة، التي تشارك في أعمالها السعودية والعراق والمغرب والأردن، أجرت عددا كبيرا من اللقاءات، قائلا إن المساعي المصرية السودانية فرضت الموضوع على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن:” الملف تحول إلى الاتحاد الإفريقي بعد موافقة مجلس الأمن، قائلا إن المفاوضات التي تجرى تحت إشراف السودان الآن لم تسفر عن تقدم في النقاط العالقة كالملء والحصص وتسوية المنازعات والتوصل إلى اتفاق ملزم”.

وأوضح مندوب الجامعة العربية إلى أن “القضايا الإفريقية تستغرق وقتا من البحث طويلا حتى الوصول إلى حلول، منوها إلى أن مصر لم يلحق بها ضررا جسيما نتيجة الملء هذا العام” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.