الموسوي : السلك الدبلوماسي العراقي يحتاج لـ 70 سفير

مختار الموسوي
0

أكد مختار الموسوي عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية في العراق أن وزارة الخارجية العراقية لديها اليوم حوالي 70 منصب سفير شاغر .

و قال الموسوي في تصريح له لوكالة المعلومة أن “جميع المرشحين لمنصب سفير ستتم مقابلتهم داخل لجنة العلاقات الخارجية النيابية لاختيار الأفضل والأنسب لشغل المنصب” .

و أضاف أن ” 50 % من السفراء تحددهم الكتل السياسية و 50 % من قبل الوزارة” ،مبيناً أن “جميع الأسماء ستخضع للدقيق والمقابلة قبل التصويت عليهم داخل مجلس النواب ” .

كما أشار مختار إلى أن القوى السياسية و صراعاتها الدائمة في البرلمان و خارجه أدت إلى تأخير حسم ملف السفراء و تعيينهم .

وفي سياق منفصل ، أكد أحد النواب في البرلمان العراقي أن بعض الأطراف السياسية تعمل على القيام بـ ” تعديلات وزارية هامة ” في الحكومة الحالية ( حكومة الكاظمي ).

حيث قال النائب محمد المنصوري  أن ” حكومة الكاظمي حكومة ازمة و سيكون هناك تعديلات وزارية هامة واستجوابات من اجل التغير ” .

وأضاف أن ” عقلاء البلاد قادرين على اعتماد خارطة طريق تسهم في انقاذ الوضع خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة ” .

و تابع المنصوري حديثه قائلاً أن” هناك خطوط حمراء في موازنة 2021 خاصة المتعلق بأرزاق الموظفين و رواتبهم التي لا يمكن القبول بالتجاوز عليها ” .

مؤكداً انه ” سيكون لها وقفة حيال أي مقترحات تدفع الى خفض الرواتب لان الامر متعلق بملايين العوائل التي تعاني حاليا من مصاعب اقتصادية جمة ” .

هذا و كانت قد قررت الحكومة العراقية إيقاف رواتب الموظفين لشهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بسبب أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في العراق .

ونقلت مصادر مطلعة إنه “تم إيقاف توزيع رواتب الموظفين لشهر ديسمبر/ كانون الأول، نتيجة أزمة ارتفاع الدولار وقلة السيولة على الرغم من تصويت البرلمان على قانون الاقتراض”.

حيث كانت وزارة المالية العراقية قد أعلنت في 13 ديسمبر/ كانون الأول عن المباشرة بتوزيع رواتب الموظفين للشهر الحالي.

وخلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي اضطرت الحكومة العراقية للاعتماد بشكل متكرر على إيقاف دفع رواتب الموظفين، بحجة قلة السيولة المالية لدى ماليتها بسبب انخفاض أسعار النفط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.