النائب العام يكشف المزيد عن خبايا المواد المتفجرة بالخرطوم

النائب العام السوداني تاج السر علي الحبر \ صحيفة القبس
0

يحل النائب العام تاج السر علي الحبر ضيفًا على تلفزيون السودان في الساعة السابعة والنصف مساء اليوم السبت ضمن برنامج حوار البناء الوطني الذي يقدمه الأستاذ لقمان أحمد.

وبحسب موقع (الراكوبة) السوداني فإن الحلقة ستشهد الكشف عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بإحباط عملية إرهابية في الخرطوم قبل أيام، حينما تم العثور على مواد متفجرة وتوقيف عناصر تشكل خطرًا أمنيًا للسودان والدول المجاورة.

حيث تم توقيف 41 متهمًا بعد مداهمات، وأن المواد الخطرة التي تم ضبطها عبر قوات الدعم السريع يمكن أن تنسف العاصمة السودانية الخرطوم.

كما سيتحدث النائب العام الجديد عن التطوارت التي تهم المواطن السوداني، من ضمنها محاكمة رموز النظام البائد وإمكانية تسليمهم إلى المحكة الجنائية الدولية وآخر التطورات فيما يخص استرداد الأموال المسروقة.

توقيف خلية إرهابية

ويوم الأربعاء الماضي، كشف النائب العام السوداني عن توقيف خلية إرهابية مكونة من 41 شخصا بحوزتهم  كمية من المواد المتفجرة التي تم ضبطها وأنها كافية لنسف الخرطوم بأكملها، حسب قوله.

كما أكد النائب العام في مؤتمر صحفي أن المواد التي تم ضبطها تشبه تك التي انفجرت في مرفأ بيروت.

بدوره وأشار قائد الشرطة السودانية، إلى أن المتفجرات تم العثور عليها في شمال الخرطوم، مؤكدًا أنه تم ضبط 2500 كبسولة قابلة للتفجير تمت تعبئتها بنترات الأمونيوم.

كما كشف الناطق الرسمي باسم الدعم السريع أن جزء من المتفجرات المضبوطة اليوم استخدمت في تفجير موكب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وأوضح المسؤول السوداني أن الضبطية تمت بتعاون تام، بين قوات الدعم السريع والشرطة والنيابة العامة بعد متابعات منذ 19 أغسطس الماضي وحتى 13 سبتمبر الجاري.

الجدير بالذكر أن النائب العام السوداني كشف في شهر يونيو الماضي عن العثور على مقبرة جماعية لعشرات المجندين قرب العاصمة الخرطوم، تعود إلى عام 1998.

وأعلن خلال مؤتمر صحفي، إن “لجنة تحقيق من عدة جهات”، اكتشفت المقبرة الجماعية، دون أن يوضح عدد الجثث التي يتوقع وجودها فيها.

وبحسب شهود، قتل عشرات المجندين خلال محاولتهم الهرب من معسكر تدريب للجيش في العيلفون، الواقع جنوب شرقي الخرطوم عام 1998، غير أن النظام السابق في السودان آنذاك، قال إن 55 شاباً توفوا غرقاً في نهر النيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.