النازحون السوريون.. محاولات لإبقائهم في الأراضي اللبنانية

النازحون السورين في لبنان
0

بدأت الجمعيات الدولية المختصة بشؤون اللاجئين، بتوصيل مساعدات تخص النازحون السوريون بعد بدأ فصل الشتاء وذلك في محاولة إبقائهم في الأراضي اللبنانية.

ورغم إنعقاد المؤتمر الدولي لإعادة اللاجئين السوريين في دمشق الأسبوع الماضي إلا أن الجمعيات الدولية تسعى إلى إبقاء النازحون السوريون في لبنان بهدف إبقاء هذه الورقة فعالة ضمن اللعبة السورية السياسية.

حيث قامت المفوضية العليا في شؤون اللاجئين اليوم بتقديم مساعدات التدفئة للنازحين السوريين في جنوب لبنان، وحسب ما تناقلته الصحف فقد بلغ المبلغ الغجمالي 950 ألف ليرة لبنانية.

وحسب ما ذكر موقع قناة العالم، فإن المفوضية حددت سحب المساعدات عبر صرافات الدفع الآلي من ​البنك اللبناني الفرنسي​ في النبطيّة، حيث توافدت الحشود للحصول على المبلغ المالي دفعة واحدة دون ادنى مراعات لشروط التباعد المكاني والإجراءات الصحية.

وفي السياق أعلن رمزي المشرفية وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال أن مؤتمر دمشق للاجئين تبنى خطة الحكومة اللبنانية في هذا الإطار.

وأكد رمزي المشرفية أن الخطة عرضت في مؤتمر دمشق على الوفد الروسي والمعنيين في سورية، لافتاً إلى أن هناك جدول زمني لإعادة النازحين سيقر في اجتماعات لاحقة.

وأوضح أن لبنان لديه أعلى كثافة لاجئين في العالم حيث أن ثلث سكان لبنان من النازحين، رغم أن البلد بوضع اقتصادي وصحي صعب.

ولفت إلى أن سورية قدمت مراكز ايواء، وقال إن لبنان يعالج الموضوع كمسألة انسانية وليس عبر السياسة.

وأكد المشرفية أن النزوح من سورية أمني وليس سياسي، مشيراً إلى أنه سيتم وضع جدول زمني لإعادة النازحين السوريين الى بلدهم.

حيث جدد لبنان ، اليوم الأربعاء،على رغبته في عودة “سريعة” للاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة ببلادهم ، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية التركية “الأناضول“.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بمقر الوزارة بالعاصمة بيروت، عقب لقاء جمعه بنظيره البلجيكي فيليب غوفين، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر وزير خارجية لبنان “حتي” إن “ العودة لن نرضاها إلا أن تكون آمنة وكريمة ومناسبة لأوضاع النازحين المطلوب اليوم عودة سريعة للنازحين السوريين إلى وطنهم، وتحديدًا إلى المناطق الآمنة التي أصبحت كثيرة، “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.