النقل المصرية توقع اتفاقية لإنشاء شبكة قطار كهربائي سريع

النقل المصرية
0

أعلنت وزارة النقل المصرية اليوم أنها وقعت مع شركة سيمنز الألمانية اتفاقية لإنشاء شبكة قطار كهربائي سريع بكلفة تقدر ب23 مليار دولار .

وقال وزير النقل المصري  كامل الوزير في بيان نقلته وكالة سبوتنيك أن “هذه الاتفاقية، جاءت بعد مفاوضات طويلة انتهت بعد لقاء ممثلي الشركة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، باتفاق الطرفين على شروط ممتازة وبمواصفات تعد الأعلى على مستوى العالم؛ حيث لا توجد تقاطعات ولا مزلقانات كما هو معمول به في السكك الحديدية الحالية”

كما أضاف أن “مشروع القطار الكهربائي السريع يبلغ طوله 460 كم، ويشمل 15 محطة وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة، ولمشروع سيساهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة”.

وفي سياق متصل كشف ، كامل الوزير ، عن وصول دفعة جديدة من عربات قطارات الركاب الروسية، وذلك ضمن صفقة تصنيع و توريد 1300عربة جديدة،  والتي تعد أكبر وأضخم صفقة في تاريخ سكك حديد مصر.

وقال كامل :”إن العربات الـ22 التي وصلت هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، ليصل إجمالي عدد العربات الروسية التي وصلت حتى الآن الى 208 عربات، على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقا للجدول الزمني المحدد، ليرى المواطن شهريا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات (قاطرات) وعربات كلها جديدة”.

 وجاء ذلك ضمن صفقة تصنيع و توريد 1300 عربة جديدة، والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية، الممثل للتحالف الروسي المجري، بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

ولفت الوزير، إلى أن التطور الكبير الذي تشهده منظومة السكك الحديدية في مصر، يأتي في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير قطاع النقل، ومنه قطاع السكك الحديدية.

كما أشار كامل، إلى أن الصفقة تساهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي، وانتظام جداول التشغيل، خاصة وأن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجاري تنفيذها، من نظم إشارات، وتحسين وتطوير المحطات والورش، وتطوير مزلقانات، وتجديد قضبان.

يذكر أن صفقة الـ 1300 عربة، تشمل 800 عربة مكيفة 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 عربة درجة ثانية فاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة، و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.