النمروش يهدد بانسحاب الوفاق من اللجنة العسكرية المشتركة “5+5”

صلاح النمروش مصدر الصورة عين ليبيا
0

هدد صلاح الدين النمروش وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق غير الشرعية، اليوم الاثنين، هدد بانسحاب الوفاق من اللجنة العسكرية المشتركة “5+5”.

وأشار النمروش إلى إمكانية الانسحاب من اللجنة واعتبار اتفاق وقف إطلاق النار كأن لم يكن على حد قوله، بحسب “أخبار ليبيا”.

ويأتي حديث النمروش هذا بعد سيطرة الجيش الوطني الليبي على معسكر “المغاوير” التابع لمليشيات حكومة الوفاق.

 وفي السياق أفادت مصادر عسكرية، أمس الأحد، عن وقوع اشتباكات بين الجيش الوطني الليبي ومليشيات تابعة لحكومة الوفاق الغير معتمدة، وذلك في بمنطقة أوباري جنوبي ليبيا.

وأسفرت الاشتباكات عن سيطرة قوات الجيش الوطني على معسكر “المغاوير” الذي يعد أحد الثكنات العسكرية التابعة لمليشيات الوفاق .

وكان معسكر “المغاوير” تحت إدارة علي كنة المسؤول عن قيادة المليشيات المتواجدة في المناطق الجنوبية الخاضعة لسيطرة الوفاق.

وبحسب  موقع قناة (ليبيا 24) فقد أوضحت المصادر العسكرية بأن الجيش الوطني أمهل الميليشيات المسلحة داخل المعسكر مهلة لتسليم أنفسهم، وذلك بعد حدوث اشتباكات مسلحة بين الجانبين.

تجدر الإشارة أن معسكر المغاوير الواقع في منطقة أوباري الجنوبية يعد من أهم الارتكازات بالنسبة للمليشيات حيث يعتمد عليه في عملية التجهيز للهجوم على الحقول النفطية في الغرب الليبي.

في السياق، تخطط تركيا إلى إرسال قوات جديدة من المرتزقة إلى الأراضي الليبية رغمًا عن المساعي السياسية التي تجري خلال الفترة الحالية لإيقاف النزاع في ليبيا.

وذكر موقع (الحل نت) السوري، أن تركيا لا تزال مستمرة في عملية إرسال المرتزقة السوريين المنتمين لفصائل المعارضة للقتال في ليبيا.

وقبل أيام أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تركيا قامت بإعادة عدد من المقاتلين السوريين من ليبيا إلى سوريا.

وقامت تركيا بإرسال ما يزيد عن 18 ألف من المرتزقة المنتمين لعدد من الفصائل، أبرزها فصائل سليمان شاه، والسلطان مراد، كان من بينهم 350 طفلًا قاصرًا.

أكد الجيش الوطني الليبي في بسان له التزامه وتمسكه بالاتفاق الموقع في جنيف من قبل اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” تحت رعاية الأمم المتحدة، والذي قضى بوقف إطلاق النار.

وجاء في بيان الجيش الوطني الليبي “وفي ذات الوقت تعرب القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية عن قلقها إزاء الحشود المتزايدة للمليشيات التابعة لما يعرف بحكومة الوفاق في طرابلس ومصراتة”.

وأضاف بيان الجيش “وكذلك عمليات نقل مليشيات واسلحة ومعدات عسكرية باتجاه خطوط التماس غرب سرت والجفرة”، فقاً لـ“سكاي نيوز”.

وتابع: ” وبناء على ذلك فقد أصدرنا تعليمات وأوامر إلى كافة وحدات القوات المسلحة أن تكون على درجة عالية من الحيطة والحذر، وعدم الانجرار وراء الاستفزازات، التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد الموقف العسكري.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.